وجه النائب البرلماني سعيد بعزيز عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة حول “عدد العرائض المقدمة للحكومة والمطالب والمقترحات والتوصيات التي تتضمنها ومآلها”.
وأكد عضو الفريق الاشتراكي أن ”الفصل 15 من الدستور أكد على حق المواطنات والمواطنين في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، والذي ينظمه القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.” .
وأوضح بعزيز في ذات السؤال إلى ”أن مباشرة هذا الحق من طرف المواطنات والمواطنين، يتم عن طريق تقديم طلب مكتوب، يتضمن مطالب أو مقترحات أو توصيات يوجه إلى السلطات العمومية، المحددة حصرا في (رئيس الحكومة، مجلس النواب، مجلس المستشارين)، قصد اتخاذ ما تراه مناسبا طبقا للدستور والقوانين المعمول بها، على أن تتضمن لائحة مدعمي العريضة 5000 توقيع على الأقل مرفقة بنسخ من بطائق تعرفهم الوطنية”.
ودعا النائب إلى تقييم هذه التجربة بهدف تثمين وتكريس ما هو إيجابي، ومعالجة النواقص وتصحيحها، مطالبا في نفس الوقت رئيس الحكومة بتوضيح عدد العرائض المقدمة إلى حدود يومه، والمطالب والمقترحات والتوصيات التي تتضمنها العرائض المقدمة، كما ساءله عن مآلها وتقييم رئاسة الحكومة لهذا الورش التشاركي.


من جهته، وجه النائب البرلماني محمد الملاحي عن نفس الفريق، سؤالا كتابيا إلى عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة بشأن “تأخر أشغال تعشيب أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان”.
وأبرز النائب الملاحي أن ”الجامعة الوطنية لكرة القدم أعلنت منذ شهور، عن انطلاق تعشيب أرضية ملاعب مجموعة من فرق القسم الوطني الاحترافي، من ضمنها أرضية ملعب سانية الرمل بتطوان، الأمر الذي حتم على المكتب المديري للفريق البحث عن ملعب لإجراء مبارياته خارج المدينة” .
ونبه النائب في ذات السؤال إلى أنه ”أمام البطء الذي تعرفه أشغال تعشيب الملعب، يسود سخط عارم في صفوف لاعبي وإدارة الفريق وكذلك جماهير الفريق والمهتمين بالشأن الرياضي بالمدينة، لاسيما بعد انعدام مداخيل المباريات وارتفاع تكاليف تنقل الفريق، الأمر الذي سيزيد من متاعبه المالية ” .
وعلى هذا الأساس، طالب النائب البرلماني محمد الملاحي الوزير عثمان الفردوس بتوضيح الإجراءات التي ستتخذها الوزارة، للإسراع بتعشيب ملعب سانية الرمل بتطوان ، كما ساءله عن الجدولة الزمنية لذلك.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

النائبة مجيدة شهيد تسائل الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول خلفيات وقف الدعم المالي المباشر عن بعض الأسر القاطنة بإقليم زاكورة.

الفريق الاشتراكي يسائل وزير الداخلية حول تخريب الرعاة الرحل لمصادر عيش السكان المحليين باقليم تزنيت

نواب البرلمان المغربي يسقطون مقترحات تعديلات البرلمانيين الجزائريين

الأخت خدوج السلاسي ضمن وفد برلماني بمقر الامم المتحدة بنيويورك