لم يفت عبد الكريم بنعتيق، وهو يجيب عن أسئلة الأغلبية والمعارضة، في جلسة عمومية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين 30/4/2017، أن يذكر النواب باستراتيجية وزارته في الدفاع عن الهوية المغربية ضمن برنامج مسطر، أنجزت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، معالمه الكبرى، سواء في التواجد الثقافي عن قرب في المراكز الثقافية المغربية في دول الاستقبال، والتي يشهد البعض منها استكمال أوراشها، ويمارس بعضها الآخر المهام الموكولة إليه، ناهيك عن مواصلة مد الجسر الثقافي عبر إيصال الركح المغربي إلى حيث يوجد المغاربة في مختلف القارات، بتسطير برنامج العروض المسرحية المدعومة من وزارة الجالية المقيمة بالخارج، من أجل ترسيخ الثقافة والهوية المغربية في أذهان المواطنين المغاربة الموجودين خارج الحدود. وهي المهمة التي لا تقل أهمية عن الجامعات الشبابية التي بلغت خمس جامعات تستهدف تأطير 560 شابا وشابة في فضاءات مختلفة من ترابهم الوطني المغرب، وكان الوزير يجيب عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية.
وجوابا عن سؤال تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، حول مساعدة الشباب المغاربة ضحايا التطرف الديني بسوريا والعراق للعودة إلى بلدانهم، قال بنعتيق إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لجميع فئات مغاربة العالم وعلى الخصوص من يوجدون في ظروف صعبة بعدد من بلدان الاستقبال لاعتبارات اقتصادية وسياسية، كما أكد أن وزارته تعمل بتنسيق مع جميع المصالح الوطنية المعنية وعلى رأسها مصالح الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وذلك قصد ترحيل كل مغربي ومغربية شاءت الظروف أن يتواجد في بلدان كسوريا أوالعراق أو اليمن أو ليبيا.
وقدم بنعتيق أرقاما تبرز منحى جوابه عن سؤال المعارضة، فمنذ اندلاع أحداث ما سمي بالربيع العربي، يقول الوزير، قامت الوزارة بترحيل 651 مواطنا مغربيا إلى أرض الوطن منهم أربعة أفراد برسم 2018 . أما بخصوص ليبيا فقد تم ترحيل 16134، واليمن117 والعراق أربع حالات. كما أكد بنعتيق على المساهمة الفعلية في نشر ثقافة التسامح والتعايش وقبول الآخر، واعتماد الدين الوسطي، بين صفوف المغاربة المقيمين بالخارج .

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

انطلاق أشغال الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني للشبيبات الاشتراكية

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

تقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر 2023

الأخ عبد الحميد جماهري يشارك في الندوة الوطنية المنظمة من طرف حزب التقدم و الاشتراكية