الأخ الكاتب الأول
الأخوات والإخوان أعضاء المكتب السياسي
الأخوات و الإخوة أعضاء المجلس الوطني
السيدات والسادة ممثلي وسائل الإعلام الوطني والدولي.
ها نحن نجدد لقاءنا في دورة لمجلسنا الوطني، المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي دأبنا على وصفه وصفا ديمقراطيا ببرلمان الحزب. وهو إطار تنظيمي مقرر يوصي ويوجه في مهامنا التنظيمية والسياسية، بل ويرجع إليه دائما في مجموع قضايانا المصيرية وخياراتنا الكبرى التي تحددها مؤتمراتنا الوطنية، فتقتضي تنفيذا أو تصريفا أو تأطيرا والتحاما بين القيادة والقاعدة الاتحادية.
وبالتأكيد، فنحن كلما تداعينا إلى دورة جديدة من دورات المجلس الوطني لحزبنا، كلما استحضرنا من صدق التزامنا بتاريخنا ووفائنا لقيمنا، واستعدنا ذكر جميع من فقدناهم على المستوى الوطني وفي كافة المستويات التنظيمية، كما نستحضر باعتزاز صادق أرواح جميع شهداء الحرية والوطنية والوحدة الترابية والنضال الديمقراطي، ذلك لأننا فخورون بتضحياتهم، معتزون بما بذلوا من غال ونفيس من أجل مغرب حر،مستقل، منفتح، متسامح، مستقر، عصري، وحديث وديمقراطي.
وفي هذا السياق، نستحضر روح أخينا المناضل والمقاوم الوطني الصادق محمد بنحمو كاميلي الذي فقدناه مؤخرا رحمه الله. ومن ثم ادعوكم – أخواتي إخواني – إلى الوقوف ، احتراما لذكرهم، وشكرا وامتنانا لتاريخهم الرمزي. (قراءة الفاتحة)
ايها الأخوات
أيها الإخوة
أرحب بكم جميعا، وبالخصوص بالمناضلات والمناضلين الذين عززوا البيت الاتحادي، سواء منهم الذي عادوا إلى حزبهم وبيتهم في أفق مواصلة مسارهم النضالي أو الذين قدموا إلى الاتحاد الاشتراكي من الوسط اليساري، معتبرين أن الاتحاد امتداد لأفقهم الفكري والوجداني والأخلاقي وتجسيد لخيارهم وإرادتهم، الاتحاد الاشتراكي الذي جسد منذ تأسيسه جبهة تقدمية وطنية تشكل الامتداد التاريخي والرمزي لرصيد الحركة الوطنية المغربية وحركة التحرر الشعبية عبر رموزها التقدمية وقادتها المتنورين الكبار، كما جسد الإطار التنظيمي السياسي والاجتماعي والفكري لحركة اليسار المغربي بل وقادها وصنع مجدها وعمم ثقافتها وتربيتها. لن أستبق كلمة وتقرير أخينا ادريس لشكر. الكاتب الأول لحزبنا. الذي سيضعنا جميعا في السياق الإقليمي والدولي الذي يندرج فيه لقاؤنا اليوم وبالخصوص في السياق الوطني والحزبي، حيث تشكل دورة مجلسنا الوطني الحالية تتويجا لفترة من الأداء الاتحادي وعطاءات الاتحاديات والاتحاديين. في الجهات والأقاليم والفروع، والقطاعات المهنية والنسائية والشبابية. داخل المغرب وخارجه.
ومن دون شك، فإن أخانا الكاتب الأول الذي يتابع يوميا – وعن كثب وبحرص كامل أنشطة وفعاليات الاتحاد، سيضعنا في أفق الخطوات التي مشيناها جميعا طيلة الفترة الأخيرة، منذ انعقاد آخر دورة للمجلس الوطني في شتنبر 2018 والخطوات التي مازال علينا أن نمشيها في الفترة المقبلة،القريبة والمتوسطة، وكذا الاستحقاقات الكبرى التي تنتظرنا وتنتظر بلادنا وشعبنا.
أخواتي، إخواني.
الواقع أن إعلان الأخ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي عن مصالحة اتحادية – اتحادية، كان حدثا حقيقيا خلال الفترة الماضية ولايزال، وهو قرار منبثق من حرص الكاتب الأول على تجسيد الإرادة الاتحادية وتطلع المناضلين جميعا نحو جمع الشمل الاتحادي، ورص صفوفنا، وتقوية تنظيماتنا، وإشاعة أجواء الثقة والأمل والتآزر والتضامن والالتفاف من أجل استعادة الصورة القوية التي كانت دائما تميز الاتحاد والاتحاديين والاتحاديات.
إنها مصالحة جدية، إنها تعبير حقيقي عن إرادة حقيقية، والغاية منها أن نتجاوز عن بعضنا البعض، وأن نركز على الأساس في التزاماتنا ومعاركنا المقبلة. وإذا كان للاتحاديين من خصوم، فهم بالتأكيد ليسوا داخل البيت الاتحادي، ولا ينبغي أن يكونوا داخل هذا البيت.
وفي الأفق نفسه، لاشك أن أخانا الكاتب الأول، سيضعنا مجددا أمام متطلبات النضال الاتحادي في المرحلة المقبلة، خصوصا ما أضحت البلاد في حاجة إليه من إصلاحات دستورية وسياسية ومن أولوياتها “مدونة جديدة للانتخابات لمزيد من النزاهة والشفافية، صيانة لمكاسب الديموقراطية التي ضحت من أجلها أجيال” من المناضلات والمناضلين الديموقراطيين الحقيقيين والمكونات الحية من أبناء شعبنا.
وهذا معناه بالتأكيد ، ومع قرب المواعيد والاستحقاقات الوطنية الحاسمة، أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بات مطالبا بالانتقال إلى إيقاع مختلف وسرعة أكبر،إن على مستوى التنظيم والهيكلة والعمل التواصلي والإشعاعي أو على مستوى المزيد من الثقة في إمكانيات ثقافة القرب والاتصال المباشر، والسعي الحثيث نحو إرساء آليات التحضير للانتخابات المقبلة.
إننا قادرون على أن نغير المعادلات لو أردنا، وعلينا أن نريد. إننا قادرون أن نفتح أفقا مغايرا لبلادنا ولشعبنا.
إن الاتحاديين والاتحاديات قادرون أن يصنعوا الأمل من جديد كما كانوا دائما صناع أمل.
وعلى مشارف الذكرى الستين لتأسيس حزبنا، أصبح واضحا أننا مقبلون على لقاء جديد مع تاريخنا. لذلك، ينبغي ألا نتقاعس، وألا نخذل أنفسنا وشعبنا.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط

خلال التجمع الجماهيري لدعم الاخ محمد ياسر الجوهر بفاس: إجماع المتدخلين على فشل الأداء الحكومي

خلال اجتماع مؤسسة كُتاب الجهات والأقاليم