– عتيقة جبرو: النهوض بقطاع الصناعة التقليدية
– عبد النور الحسناوي: الارتفاع المهول لأثمنة القمح
– م. المهدي الفاطمي: إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة
– محمود عبا: إذاعة جهوية بجهة كلميم واد نون
– حنان فطراس: غرق الأطفال بمقالع الصويرة
– باكريم وشهيد: تمكين كافة المستفيدين من القرعة من أجل أداء مناسك الحج

وجهت عتيقة جبرو عضوة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب في الجلسة العامة المتعلقة بالأسئلة الشفوية، الى وزيرة السياحة نادية فتاح العلوي، أول أمس الاربعاء، سؤالا شفويا بخصوص استراتيجية الحكومة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية.
وأكدت النائبة الاشتراكية جبرو من خلال نفس السؤال على أن قطاع الصناعة التقليدية، يشكل قطاعا ثراثيا وتاريخيا كما أنه مصدر حضارة وفن وإبداع وثقافة إنسانية، ومن هذا المنطلق ساءلت النائبة جبرو، الوزيرة،عن: هل هناك استراتيجية للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية. كما تساءلت عن وجود مقرات تنجز لتجمع الصناع التقليديين، باعتبار هذه المقرات مهمة في إشعاع الصناعة التقليدية، فضلا عن مؤسسات في التكوين الحرفي.
ومن جانبه، وجه النائب الاشتراكي عبد النور الحسناوي سؤالا شفويا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص الارتفاع المهول لأثمنة القمح بالسوق.
وأبرز النائب الاشتراكي الحسناوي من خلال نفس السؤال، على أن هناك مجموعة من الولايات تهيمن على سوق القمح بالبلاد، تلعب دور المجمع وفي نفس الوقت المخزن، بهدف احتكار السوق والتحكم في الاسعار، حيث تجاوز ثمن القمح اليوم 600 درهم للقنطار الوحيد، بعدما تم تسقيفه من طرف الوزارة في 282 درهما، الأمر الذي يؤثر يقول النائب الحسناوي، بشكل مباشر على ثمن الخبز والمعجنات والكسكس، وينعكس سلبا على القدرة الشرائية للمغاربة.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي الحسناوي، الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للحد من هيمنة بعض اللوبيات في سوق القمح بالبلاد، وما هو موقف الوزارة من ارتفاع ثمن القمح.
ومن جهته تقدم النائب الاشتراكي مولاي المهدي الفاطمي إلى وزير الإدماج والمقاولات الصغرى والمتوسطة والتشغيل، بسؤال شفوي حول ارتفاع وتيرة إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة.
وذكر النائب الفاطمي بأن البلاد عرفت جائحة وباء كورونا، واليوم الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد الوطني والمقاولات الصغرى والمتوسطة.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي الفاطمي، الوزير، عن الاجراءات التي تنوي الحكومة القيام بها لتجنب المقاولات الصغرى والمتوسطة السقوط في الإفلاس.
وفي تعقيب له، حول نفس الموضوع، اعتبر النائب الاشتراكي عبد النبي مخداد، أن ارتفاع وتيرة إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة، تشكل معضلة كبرى بالبلاد، مشيرا في هذا الإطار الى الشباب الذي يعاني التسريح من العمل نتيجة هذا الوضع.
كما لفت النائب الاشتراكي مخداد الانتباه إلى الصعوبات الكبرى التي تلاقيها هذه المقاولات المغربية، حيث أثر ارتفاع الأسعار في المواد الأولية، في الوقت الذي كانت الصفقات قد أبرمت حسب أسعار سابقة في السوق، في غياب مراجعة في الأثمان مما يكلف خسائر مادية لهذا الصنف من المقاولات.
وطالب النائب الاشتراكي، بنفس المناسبة، الوزير، بجواب كاف وشاف في هذا الموضوع، متسائلا عن التدابير والسبل لحل هذه المعضلة.
من جهتها، وجهت النائبة حنان فطراس سؤالا كتابيا موجه إلى وزير التجهيز والماء حول وفاة طفلين غرقا داخل حفر جرف الرمال والأحجار التي تخلفها مقالع بوادي تانسيفت بإقليم الصويرة.وجاء في سؤال النائبة الاشتراكية:
« اهتز دوار الرزيكات التابع لجماعة سيدي العروسي بإقليم الصويرة في العاشر من أبريل 2022، على وقع حادث مصرع طفلين غرقا داخل حفرة عميقة، لم يتم طمرها من مخلفات مقلع للرمال والأحجار الكائن بالقرب من الدوار المذكور. هذا الحادث الأليم خلف موجة من الاستنكار وسط الساكنة، خصوصا وأن المنطقة سبق وأن شهدت حوادث مماثلة في السنوات السابقة».
وأضافت النائبة الاشتراكية أنه سبق أن تم تنظيم وقفات احتجاجية ضد منح تراخيص استغلال مقالع الرمال والأحجار بجانب الأماكن المأهولة سكانيا، والتدبير السيئ لها، وعدم التزام العاملين بما هو منصوص عليه في دفتر التحملات، بإحداث حفر عميقة دون طمرها؛ أو وضع علامات تبين خطورتها، حفر تمتلئ عند جريان المياه، وتتحول إلى مصائد للأرواح، تحصد سنويا ضحايا غالبيتهم من الأطفال والمراهقين. وعلى هذا الاساس، ساءلت النائبة فطراس، الوزير، عن إجراءات الوزارة للوقوف على مثل هذه التجاوزات التي تهدد السلامة العامة لمواطنين أبرياء، وخاصة الأطفال منهم.
كما وجهت النائبتان الاشتراكيتان النزهة باكريم ومجيدة شهيد، سؤالا شفويا الى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول مصير العديد من المغربيات والمغاربة الذين ينتظرون دورهم لأداء مناسك الحج بعدما تم اختيارهم عن طريق آخر قرعة تم إجراؤها لهذا الغرض، خاصة بالنسبة للواتي والذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، والذين عبروا عن قلقهم بعدما تم الترويج لمجموعة من الشروط التي وضعتها سلطات المملكة العربية السعودية بالنسبة لحجاج موسم1443/2022. ومما زاد الطين بلة، غياب المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية الشيء الذي جعل هؤلاء عرضة للحيرة والتلاعب من طرف الوسطاء وبعض مستخدمي وكالات الاسفار.
وعلى هذا الأساس، ساءلت النائبتان الاشتراكيتان الوزير عن ماهية المساعي التي قامت بها الوزارة لذى السلطات السعودية من أجل تمكين كافة المغربيات والمغاربة الذين ينتظرون دورهم بعد القرعة الاخيرة من أجل أداء مناسك الحج، وثانيا عن ماهية التدابير الاستعجالية التي تعتزم الوزارة اتخاذها للتواصل مع المعنيين بهذا الامر .
كما ساءلت النائبتان من خلال نفس السؤال، الوزير عن مصير نتائج آخر قرعة و مصير الذين حرموا من أداء مناسك الحج بسبب تداعيات الفيروس، وعن طبيعة الاجراءات التي ستقوم بها الوزارة تجاه هذه الفئة بحسب طبيعة التوافقات التي ستتوصل اليها الوزارة مع السلطات السعودية في الموضوع .
ومن جانبه وجه النائب الاشتراكي محمود عبا، سؤالا كتابيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل حول إحداث إذاعة كلميم الجهوية، وأبرز النائب الاشتراكي من خلال هذا السؤال، أنه لا تخفى على الوزارة الأدوار الطلائعية للإذاعات الجهوية العمومية لا سيما بالأقاليم الجنوبية، والتي ما انفكت تضطلع بدور مؤثر في الدفاع عن القضايا الوطنية وعلى رأسها القضية الوطنية الاولى، وصيانة الوحدة الوطنية المتعددة الروافد، وترسيخ قيم التعايش والتسامح والانفتاح. وأضاف النائب الاشتراكي أن الإذاعات الجهوية آلية للرد على الأخبار الزائفة للخصوم، ووضع المواطنين في صورة الوضع الحقيقية ومستجدات ملف قضية الصحراء المغربية.
وقد النائب نموذجي إذاعتي العيون والداخلة الجهويتين التين أبانتا عن علو كعلبهما وعن اصطفافهما كامتداد لإذاعة صوت التحرير والوحدة بطرفاية، إذ «طالما تصدتا من خلال كفاءات إذاعية مغربية، منها أبناء المنطقة ذوي الدراية العميقة بملف القضية الوطنية، لأكاذيب خصوم الوحدة الترابية، وهو التصدي المستمر راهنا، خصوصا أثناء أحداث «اكديم إزيك»، ونجاح الإذاعتين في فك طوق التعتيم على المواطنين الذين كانوا داخل ذلك المخيم.»
وعلى غرار الإذاعات الجهوية المومإ إليهما، طالب النائب الاشتراكي، الوزير، بإحداث إذاعة بكليميم تكون رافعة إعلامية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الأربعة لجهة كلميم واد نون، لمواكبة مختلف أوراش النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، سيما إبراز الإمكانيات والمؤهلات التي تمنحها المنظومة الاستثمارية المحلية، علما أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تتميز بالعلاقة الحميمية لسكانها مع المذياع مقارنة بغيره من وسائل الإعلام الجماهيري.
وعلى هذا الأساس ساءل الناىب الاشتراكي، الوزير عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل إحداث إذاعة كلميم الجهوية وإدراج هذا الملتمس ضمن الورش المهيكل والاستراتيجي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في مجال تعزيز البنيات التحتية والتحديث التقني والتكنولوجي للخدمات الإذاعية والتلفزية.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

بلاغ النقابة الوطنية للتعليم العالي

الشبيبة الاتحادية تعقد جمعها العام التأسيسي لمنظمة ITTIHADIYA GREEN YOUTH

اجتماع اللجنة السياسية المنبثقة عن المجلس الوطني للمنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات

اجتماع لجنة المقرر التنظيمي للشبيبة