يستمد البرنامج الانتخابي للاتحاد بتارودانت قوته من التجربة الاتحادية المرتبطة بأفق عملي منسجم مع أولويات انتظارات الساكنة في جميع المجالات للولاية الانتدابية المقبلة ، وللقطع مع كل ما يعطل التنمية بانسجام مع القوانين التنظيمية للجماعات الترابية والتشريعات ذات صلة، بشعار: «الاتحاد تعاقد وإرادة بالتزام وتشارك مع الساكنة من أجل التنمية المستدامة».
وتكمن قوة الاتحاد في امتلاك تشخيص ترابي واقعي متجدد ومحين مديريا وقطاعيا ومجاليا وفي امتلاك دراسات تأطيرية وتنفيذية ..
ويلتزم الاتحاديون والاتحاديات بالعمل على:
– استمرار تنفيذ استراتيجية التنمية بالأوراش والبرامح التي أوقفت وجمدت سنوات من شتنبر 2015 إلى شتنبر 2021.والتي تهم :
المنطقة الصناعية – منطقة المهن والحرف – منطقة المستودعات – المجمع الشبابي الاجتماعي الثقافي والذي سيضم مركزا للإيواء و.. – تشغيل المركب التأهيلي والاجتماعي والطبي للأشخاص في وضعية إعاقة واستكمال باقي مرافقه – استئناف تنفيذ مخطط فضاءات الأحياء ومرافقها الرياضية والاجتماعية – إحياء مشروع المنتزه البيئي والرياضي والترفيهي بسطاح المدينة.. – المحطة الطرقية – استمرار الهيكلة والتنفيذ العملي لمخطط التطهير السائل: محطة تصفية المياه العادمة وتهيئة تارودانت الجنوبية من بوتاريالت والزيدانية وأيت قاسم وأولاد لغزال ، والبورة وأكويدير …إلخ – استئناف اشغال تهيئة الأحياء والفضاءات العامة والطرق .. إلخ
– الدفع بالتعجيل لافتتاح المركب الثقافي بسطاح المدينة و تفعيله وفق الضوابط الجاري بها العمل.

(1) في إطار برنامج الحكامة والتثمين سينصب الاهتمام العملي بمقاربات متكاملة ومنسجمة وموضوعية على ما يلي:
– رد الإعتبار لمصداقية وحكامة ونجاعة إدارة الجماعة وكذا للموظفين والموظفات والشغيلة والمرتفقين /المرتفقات و توحيد الإدارة الجماعية وجعل الإدارة مؤسسة واحدة منسجمة متكاملة متجاوبة مع انتظارات الساكنة بتفاعل إيجابي عادل مع الجميع ساكنة وفعاليات المجتمع المدني ..
– تخصيص فضاء / مكاتب للمستشارين والمستشارات معارضة وأغلبية لضمان الرقي بالعمل الجماعي في إطار تمثيل ديموقراطي دستوري وحقوقي..
– ملاءمة وتصحيح القرارات والمقررات المتخذة التي أثرت بشكل سلبي على السير العادي للإدارة المالية، التنظيمية، المجالية أو الخدماتية ..إلخ بانسجام ومراعاة كاملين مع المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية والمواثيق والمعاهدات الدولية المصادق عليها بالمغرب مع اعتبار الجماعة والمنتخبين ممثلين للساكنة يترافعون بتواصل معهم ومع المجتمع المدني لمصالح المدينة ..
– تفعيل اللجنة الأمنية العاملة في التجربة السابقة وتطويرها وتقويتها للتعاون المشترك بين كل المتدخلين لتحقيق المقاربة الأمنية الحقوقية والطمأنينة للساكنة.. وذلك ب: الحد من الظواهر السلبية بالمدينة بصفة عامة وبمحيط المؤسسات التعليمية خاصة – الترافع من أجل مطالبة الحكومة ببرمجة الاعتمادات اللازمة لبناء مديرية إقليمية ومرافقها المحلية لتحسين ظروف اشتغال المؤسسة الأمنية و الاستجابة لمطالب المرتفقين والمرتفقات ..
– تفعيل وتطوير وتجويد عمل الآليات التشاركية للحوار والتشاور ..
– الترافع و مناصرة العمال العرضيين والمؤقتين لا دماجهم وتسوية وضعيتهم القانونية انسجاما مع المقتضيات الدستورية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة ..
– المطالبة بتطوير وتجهيز مستشفى المختار السوسي الإقليمي وجعله قادرا على التعامل مع كل الامراض المحالة عليه بتخصصاتها المختلفة والأطباء المتخصصين والاطر التمريضية والتقنية والإدارية والاعوان والرفع من بنية الاستقبال بمصلحة الإنعاش ٫٫ و بتوسيع استفادة مرضى القصور الكلوي من نظام شراء الخدمة للقطع مع لائحة الانتظار بمركز التصفية بمستشفى المختار السوسي ٫وتطوير الخدمات الطبية بالمختبر ٫والترافع من اجل تنفيذ اتفاقات سابقة ببناء المركز الصحي في كل من سطاح المدينة ومركز داء السل ومركز تكوين الممرضين والممرضات وزرايب أولاد بونونة وسيدي بلقاس مع تطوير وتجهيز المراكز الصحية الأخرى بالموارد البشرية والتجهيزات التقنية الطبية
(2) عدالة بيئية مجالية من أجل تنمية مستدامة
– جعل المنظومة البيئية ببعدها المجالي عمرانيا، ثقافيا وتنظيميا في ترابط مع تدبير المجالات الترابية للجماعة ومحيطها بالجوار كما يحدده قانون التعمير، وإعمال عدالة بيئية تهم مناطق المدينة في ارتباط بالفضاءات العامة والتجمعات السكانية ، دعامة أساسية في تنمية المدينة، وذلك بوضع استراتيجية بيئية و تفعيل الميثاق الحضري والعمراني والبيئي والمنظري للمدينة .
وذلك لتحقيق المتطلبات الاتية :
– استغلال معقلن ومستدام للتراب وموارده وعلى رأسها الماء والتنوع البيولوجي – العدالة المجالية – الرفع من جودة العيش بإقرار المعايير الدولية للمساحات الخضراء والمرافق الثقافية والترفيهية – الحفاظ وصيانة وتثمين الإرث الإيكولوجي – مخطط ذكي ومستدام للسير والجولان والنقل – حلحلة جميع مصادر تلوث الماء والهواء .. – تدبير ندرة المياه وعقلنة استعمالها .. – استغلال الطاقات المتجددة في الإنارة العمومية ..
و ذلك اعتمادا على بلورة شراكات و تعاون مع المؤسسات المختصة الحكومية وغير الحكومية والجمعيات الفلاحية بالمدار الحضري ومحيطه وكذا الجمعيات البيئية محليا ووطنيا ودوليا من أجل حماية وإحياء الحزام الأخضر ورد الإعتبار لأشجار الزيتون والأشجار المثمرة في علاقة بالزراعات المدرة للدخل / والفلاحات المعاشية البيولوجية ..
(3) القطب المالي الاقتصادي بعمقه الاجتماعي:
– العمل من أجل تطوير الموارد المالية للجماعة والبحث عن مصادر تمويل مختلفة ومتعددة لاستمرار برامج التهيئة والتأهيل الحضري والتنمية العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية .
– العمل والترافع العملي محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا و.. لاستقطاب الاستثمار بتواز مع تثمين المنتوجات المحلية خدماتيا و حرفيا ومهنيا ودعم هيكلة وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل ..
– العمل على تثمين المنتوج المحلي وحمايته بالاشتغال على المؤشرات الجغرافية les indications géographiques وكذا وضع توسيمات labellisations على هذه المنتوجات والمساهمة في تسويقها، بدعم قدرات الصناع التقليديين و الحرفيين في هذا المجال، وكذا بالاشتغال على توفير مجالات للتسويق محلية، إقليمية، جهوية، وطنية، ودولية.
– إعمال وتفعيل المخطط المديري للمدينة وبرنامج «أديكوت» الخاص بالأسواق ،والبرامج المخطط لها والمعتمدة ببرنامجي التأهيل و سياسة المدينة في علاقة بالتنمية الاقتصادية ببعدها الاجتماعي والتنظيمي تعلق الأمر بـ:
– تأهيل وتثمين الأسواق داخل الأسوار والتجمعات السكنية وإحداث أسواق للقرب متكاملة مع سوق جنان الجامع والسوق الكبير ..
– إحداث سوق بمواصفات نموذجية عصرية بسطاح المدينة تراعي خصوصية المدينة تماشيا مع الدراسات والبرامج ذات صلة التي تأخذ بعين الاعتبار توسع السوق ونظامه في ارتباط بكل القطاعات التجارية والحرفية والمهنية والبنيات التحية للمرتفقين / المرتفقات ومنظومات الولوج ومواقف parkings متخصصة …
– وضع آليات وتنفيذ البرامج المسطرة للتأهيل السياحي تعلق الأمر بالسياحة الداخلية أو الدولية: دور الضيافة / تشجيع إقامة الفنادق/ المطاعم التقليدية المحلية / تأهيل المرشدين السياحين الغير المعتمدين/ هيكلة قطاع عربات الخيول و تجويد خدماتها..
(4) محور التعمير والعمران والتهيئة الحضرية ..
– الترافع و العمل من أجل رفع كل العراقيل والمعيقات الإدارية والبيروقراطية المعطلة للبناء والتعمير تعلق الأمر بالتجزئات أو البناء الفردي أو الاستثمار …
– تأطير الإنسجام والتكامل والتعاون بين المؤسسات المكلفة بالتعمير : جماعة ، عمالة، وكالة حضرية ، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، مفتشية التعمير لتثمين مقاربات مرنة ومنسجمة مؤطرة بضوابط ومواصفات معمارية تراعي الخصوصيات المحلية وتعمل من أجل مدينة ترقى إلى طموح الساكنة للقيام بأدوارها التاريخية العمرانية والاقتصادية والثقافية و البيئية ..
– العمل من أجل تثمين وتحفيز البناء والمعمار الأصيل والتراثي الفردي والجماعي وتكريس المحافظة والانسجام والتكامل المتنوع فيما يخص الواجهات والفضاءات المفتوحة والأسواق والبنايات الادارية ..
– إحداث آلية للتعمير والعمران في ارتباط بلجنة الجمالية مشكلة من المؤسسات المختصة والفاعلين من مهندسين ومنظريين و مبدعين فيما له علاقة بالعمران والبيئة .
– تحيين الدراسات والمخططات المعتمدة في مجال التعمير مع تعميق الدراسات وتبسيط المساطر بانسجام وتلاؤم مع المجالات العمرانية ذاث الطابع شبه قروي والتجمعات السكانية غير المهيكلة أو في طور الهيكلة مع مراعاة الظروف الاجتماعية للمناطق المستهدفة …
– تحيين وتجديد الآليات المسطرية لتيسير ومساعدة الفئات الهشة على الاستفادة من الحق في السكن تعلق الأمر بإتمام تنفيذ برنامج إعادة إيواء ساكنة الدور المهددة بالإنهيار أو الذين يمتلكون بقعا صغيرة ..
(5) محور الثقافة والتراث والتعليم والرياضة والترفيه..

بالارتكاز على برامج :
– رد اعتبار للمدينة العتيقة ، وترميم وصيانه وتثمين الأسوار والأبواب التاريخية والأبراج ،و استكمال هيكلة محيط الأسوار الخارجي والداخلي ، وإعطاء قيم مضافة للموروث الثقافي في شموليته وترابطه مع مجالات منظومة السير والجولان والفضاءات البيئية الثقافية والتراثية.
– تهيئة وتثمين حديقة الشهيد ابراهيم الروداني ومتحف الهواء الطلق للفنان كلاوديو برافو والساحات و الحدائق ، مع تحيين الدراسة المنجزة في إطار برنامج «أسوار –REMPART» في إطار التعاون اللامتمركز مع بلدية Romans الفرنسية.
– العمل من أجل حث كل المتدخلين لإخراج مشروع المتحف الجهوي للتراث المحلي والإقليمي إلى حيز الوجود ، متحف بروافد الهوية المغربية المتعددة وفقا للمقتضيات الدستورية ..
– التعجيل بإحداث معهد للموسيقى والفنون والسينما ..
– إحداث مركز للتأطير والتوجيه والتكوين والمشاركة المواطنة لشغيلة الجماعة وللجمعيات والمؤسسات المعنية بشراكة معها …
– تفعيل مشروع إنجاز المركز الجهوي متعدد الاستعمالات لدعم و توجيه المهاجرين بشراكة مع جامعة ابن زهر، المصادق عليه سابقا.
– الترافع من أجل توسيع التنوع التدريجي للعرض الجامعي ، ومواكبة مشاكل الطلبة والترافع لتدليل عقبات مسارهم الجامعي – المساهمة في دعم الارتقاء بالحياة الجامعية والأنشطة الطلابية – الترافع لتأسيس بنيات للبحث العلمي بالمدينة ..
– تطوير الخزانة البلدية ورد الإعتبار لها وإحداث أجنحة خاصة بالباحثين والبحث العلمي للطلبة والأساتذة وتشجيع الابتكار والإبداع..
– إعادة إحياء منتدى الجمعيات بمقاربة تشاركية تنموية متقدمة ، وإعمال نفس المبدأ لتشجيع وتقوية عمل التعاونيات والجمعيات …
– إحداث المنتدى الجماعي للمبدعين والمبدعات في مختلف المجالات بمدينة تارودانت ..
– وضع آليات خاصة بتثمين التراث المادي واللامادي، لتشجيع الابداع، وترويج المنتوج الثقافي والتراثي والحرفي المحلي وتشجيع المبادرات ذات الصلة وجعلها رافعة للتنمية ..
– إحداث فضاء ومدرسة للرياضات الجماعية ..
– إحداث المخيم الحضري ببعده الوطني والدولي …
التفاعل والترافع في تحسين عرض وخدمات النقل المدرسي والجامعي بتكامل مع النقل العمومي مع المتدخلين بالقطاع العام والخاص والمؤسسات المنتخبة ..
– إحداث فضاء/مشتل : البحث والتكوين والمواكبة والمساهمة في مجالات الإستثمار و دعم المقاولات ..
– الترافع بالإعداد الفعلي والسليم لضمان منافسة شريفة وجودة لإحداث إقامات جامعية للذكور والإناث والمساهمة في تأهيل دار الفتاة ودار الطالب لترقى للمستوى المطلوب بمرافقها التربوية والاجتماعية والرياضية والترفيهية …
– الإسهام في تفعيل الجهاز الترابي لحماية الطفولة – الإسهام في إحداث وحدة /آلية للتكفل الاستعجالي بالنساء ضحايا العنف
– وضع برامج للتكفل ودعم المسنين والمسنات المحرومين من السند العائلي .. – إرساء وحدة الاستقبال والتأهيل والإدماج ما بعد علاج الطب النفسي والعقلي..
بشعار : الاتحاد تعاقد وإرادة بالتزام تشارك مع الساكنة من أجل التنمية المستدامة .

عائدون و قادرون معكن ، معكم

بتاريخ : 07/09/2021

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

النائبة مجيدة شهيد تسائل الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول خلفيات وقف الدعم المالي المباشر عن بعض الأسر القاطنة بإقليم زاكورة.

الخروج  اليوم عن المبادئ والقواعد والأعراف والتوافقات ترجمة لمنطق التغول : إلزامية عدم التراجع عن المكتسبات التي سبق إقرارها في النظام الداخلي

خلال اجتماع مؤسسة كُتاب الجهات والأقاليم

بلاغ اجتماع مؤسسة كتاب الجهات والأقاليم للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية