استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء 11 أبريل2017 بمقر المجلس، Daniela Brînduşa BĂZĂVAN سفيرة رومانيا بالرباط.
وتناول الجانبان خلال هذا اللقاء، العلاقات الثنائية بين المغرب ورومانيا وسبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.
في البداية، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين، وأعرب عن ارتياحه للتطور الذي يعرفه التبادل الاقتصادي والتجاري بينهما. وبالمناسبة، استعرض المالكي أبرز التحديات التي تعرفها منطقة حوض المتوسط، مشيرا إلى السياسة الجديدة التي تبنتها بلادنا في مجال الهجرة، وذكر في هذا الإطار بقرار جلالة الملك محمد السادس بإطلاق مرحلة ثانية لتسوية وإدماج المهاجرين بالمغرب والتي لاقت استحسانا وترحيبا على الصعيد الدولي.
وعلى المستوى البرلماني، أكد رئيس مجلس النواب على أهمية تكثيف التعاون والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مبرزا بهذا الخصوص اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين مجلس النواب المغربي ومجلس النواب الروماني. ودعا، في نفس السياق، إلى تفعيل عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الرومانية بالبلدين، وإلى إعداد برنامج عمل لتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك.
من جهتها، أكدت سفيرة رومانيا بالرباط الأهمية التي توليها بلادها للعلاقات مع المملكة المغربية، وثمنت مستوى المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مشيرة إلى أن المغرب أصبح أول شريك تجاري لرومانيا بالقارة الإفريقية.
واستعرضت السفيرة أبرز أوجه التعاون المغربي الروماني، والذي يشمل مجالات منها على الخصوص الفلاحة، والطاقات المتجددة وصناعة السيارات، وذكرت بمتابعة عدد مهم من الطلبة المغاربة لدراستهم بالجامعات والمعاهد الرومانية. وعلى الصعيد البرلماني، أشادت السفيرة بمستوى التنسيق والتشاور بين برلمانيي البلدين، والذي عرف طفرة نوعية خلال السنوات الأخيرة.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة

الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي- اللاتيني في زيارة لضريح المغفور له جلالة الملك محمد الخامس

الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان يستقبل الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي اللاتيني