قال عبد الكريم بنعتيق، الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس، أن المغرب في حاجة إلى مبادرات قوية وموازية لتسويق أوسع لعدالة قضية الصحراء المغربية ولشرح مبادرة الحكم الذاتي والجهوية الموسعة في أكثر من منطقة عبر العالم.

وشدد الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس، خلال استضافته، أول أمس الثلاثاء، في حلقة جديدة من البرنامج السياسي “ضيف الأولى”، على ضرورة الانفتاح أكثر على بلدان أمريكا الجنوبية وبلدان أوربا الشرقية، وبلدان أوربا الشمالية، خاصة الاسكندنافية منها، التي تدعم الحركات الانفصالية في العالم.

ودعا بنعتيق، الذي تطرق إلى مستجدات تحركات الدبلوماسية المغربية من أجل التصدي لمحاولات خصوم الوحدة الترابية، إلى العمل على الواجهة الشعبية المغربية في عدد من البلدان التي نعيش معها شبه قطيعة بالموازاة مع الآلة الدبلوماسية للتعريف بقضية الصحراء المغربية وعدالة القضية الوطنية الأولى، وجدد التأكيد على ضرورة التحرك خارج التأثيرات وبشكل متواصل.

وأشاد الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس، بجهود الدبلوماسية البرلمانية والنقابية التي تمكنت من العمل بشكل متكامل من أجل التعريف بالقضية الوطنية، مشيرا إلى أن الالتفاف بين الملك والشعب وكل مكونات الطيف السياسي يعتبر دعامة أساسية للدفاع عن الوحدة الترابية.
وبعد أن استعرض كافة المراحل التاريخية التي اجتازتها قضية الصحراء المغربية، منذ عودتها إلى حضن الوطن الأم، والتجاذبات التي شهدتها ومقترحات حلها، أكد بنعتيق على ضرورة تنزيل مبادرة الحكم الذاتي على أرض الواقع وفتح مفاوضات مع ساكنة المنطقة، عوض أن يبقى سجين مفاوضات مع قيادات لا تتمتع باستقلالية القرار وتحت تأثير الآلة العسكرية الجزائرية.

وقال الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس، إن مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب لتسوية هذا النزاع المفتعل الذي عمر لأزيد من أربعين سنة، مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس يؤمن بأن الوطن خيمة تتسع للجميع، مضيفا “لو كنت مسؤولا مغربيا لتفاوضت مع القواعد الصحراوية، التي وصلت إلى الباب المسدود بعد الانتهاكات التي تعاني منها مخيمات تيندوف”.

وأوضح بنعتيق، الذي شدد على أن أي مس بالوحدة الترابية للمغرب هو خط أحمر لن يقبل به المغاربة، في إشارة إلى عدم حيادية الأمين العام للأمم المتحدة، أن قيادة البوليساريو لم تع بشكل جيد معاني مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها جلالة الملك بعد سنوات قليلة من توليه الحكم.

واستعرض الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس المحطات التي مرت منها القضية الوطنية، وقال في هذا الصدد “الاستفتاء في الصحراء سنة 1981 في عهد الحسن الثاني كان خطأ قاتلا”، مضيفا “وهذا الاستفتاء اعتبرته الجزائر طريقا لخلق توتر في المغرب.. ولولا الملك محمد السادس لما قبلنا الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية”

وأشار بنعتيق إلى السلوك الغامض للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته للمنطقة في مارس الماضي الذي انحاز إلى الأطروحة الانفصالية، وهو ما شكل خروجا واضحا عن الحياد المفترض أن يلتزم به الأمين العام الأممي.

وقال الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس إن زيارة بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى المنطقة العازلة “بئر لحلو” كانت مؤامرة للتحضير القبلي لاجتماع مجلس الأمن في أبريل، موضحا أن الأمين العام لم يع أن فخا يحضر له في الجزائر من قبل جناح أمريكي، مضيفا أن ما يعاب على بان كي مون هو ارتكابه لأخطاء قانونية قاتلة، وابتعاده عن خط الحياد.

وعزا بنعتيق ذلك إلى اعتماد الأمين العام للأمم المتحدة على عدد من مستشاريه، وعلى رأسهم مساعدته الكندية وأيضا استغلاله من قبل جناح كريستوفر روس، المبعوث الأممي إلى الصحراء من أجل “الانقلاب على المسلسل السياسي” لسنة 2007 والعودة إلى نقطة الصفر مما خلق وضعا صعبا وسمم الأجواء داخل مجموعة أصدقاء المغرب في مجلس الأمن.

و أردف الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس إن قرار المغرب القاضي بالموافقة على عودة بعثة المينورسو للمنطقة لا يعتبر بالضرورة “هزيمة سياسية أو دبلوماسية”.
كما نبه الناشط في المركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس إلى أن الإحصاء في المخيمات سيعري البوليساريو والجزائر، مشيرا إلى أن مخيمات تندوف هي للضغط والبكاء على العالم فقط، بينما القيادات تستفيد من الامتيازات.

إلى ذلك، قال بنعتيق إن المغرب بتحركاته الدبلوماسية الناجحة جعل الكرة في ملعب الأمين العام والكيان الوهمي وكافة خصوم الوحدة الذين وقفوا أمام تحركات المغرب الإيجابية بدون حراك.
وفي هذا الإطار، أشاد بنعتيق بالجهود الملكية التي سعت بنجاح لتحقيق التنمية بالأقاليم الصحراوية، التي أثمرت عن نتائج متميزة بعدد من مدن الجنوب.

و أضاف عبد الكريم بنعتيق إن الرئيس الأمريكي القادم سيحدد إلى حد ما، مستقبل ملف الصحراء المغربية، باعتبار الولايات المتحدة قوة عظمى ترخي بظلالها على توجهات المجتمع الدولي.

وصرح بنعتيق أن “أمريكا لا ترغب في أن يكون المغرب دولة قوية في المنطقة، وهذه القوة نابعة من أن المغرب تعامل بواقعية مع الربيع العربي، بذكاء الملك ووحدة الطبقة السياسية، ولذا هناك حرب على المغرب الذي هو نقطة ضوء وبديل في المنطقة وفي إفريقيا التي تعاني من مشاكل سياسية كبيرة”.
لكن في الوقت نفسه، شدد الناشط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية في باريس على أن البانتاغون الأمريكي يعتبر الجيش المغربي من الجيوش الاحترافية ويتعامل معه إلى جانب الاستخبارات الأمريكية، واعتبرهما من أصدقاء المغرب رغم أن جناحا يشن حربا في الخفاء على المملكة.

وأوضح بنعتيق أن المواقف الدولية الداعمة، المتمثلة في بيان مجلس التعاون الخليجي الأخير، وموقف روسيا الاتحادية، وكذا مواقف المسؤولين الصينيين في زيارتهم الأخيرة للمملكة المؤمنة بجهود الجانب المغربي، تساهم بدورها في تقوية الطرف المغربي كما تعكس قوة وثقل المغرب بين حلفائه في أمريكا وآسيا وإفريقيا وأوروبا.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انتخاب الاخ سعيد بعزيز رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط