انعقد بمدينة مأدبا بالمملكة الأردنية الهاشمية أيام 17 و 18 و 19 ايلول/سبتمبر 2015، المخيم الصيفي الثاني لاتحاد الشبيبة الإشتراكية الديمقراطية بالعالم العربي تحت عنوان “الشباب التقدمي وتحديات المستقبل: وقت التغيير”. ومن خلال الورشات واللقاءات الداخلية التي أطرها نخبة من الأساتذة و الباحثين و المفكرين، وبعد سلسلة من النقاشات العميقة، الهادئة والرزينة بين مختلف المشاركين حول مختلف مجالات اهتمامهم و الدين مثلوا مختلف المنظمات الشبابية الاعضاء بالاتحاد، و المنتمية لكل من شبيبتي فتح و المبادرة الوطنية من فلسطين، الشبيبة الاتحادية من المغرب، الشباب التقدمي من لبنان، الشباب الديمقراطي الاجتماعي من الأردن، شباب تكتل القوى الاشتراكية من موريتانيا، الشباب الاشتراكي الديمقراطي من تونس و الاتحاد الوطني لشباب ليبيا. و في أعقاب ذلك و بحضور ممثلي مختلف المنظمات المشاركة في فعاليات هدا المخيم عقدت الأمانة العامة لاتحاد الشبيبة الإشتراكية الديمقراطية بالعالم العربي اجتماعا لها مساء السبت 19 ايلول/سبتمبر 2015 على هامش فعاليات هذا المخيم الصيفي و الذي تميز بالعرض الذي قدمه أمين عام العلاقات الدولية و العضوية حول مسار الاتحاد مند التأسيس إلى اليوم. خلص الاجتماع لما يلي:

1-    إعتبار المؤتمر التأسيسي المنعقد بالرباط و ما تبعه من أنشطة تكوينية و إشعاعية بكل من جبل لبنان و تطوان، و السليمانية و مأدبا قد شكلت كلها منعطفاً تاريخيا في مسار العمل الشبابي بالعالم العربي و قد مكنت من تقوية روابط الأخوة و التعاون بين مختلف المنظمات الشبابية الاشتراكية الديمقراطية و الديمقراطية الاجتماعية بمنطقة شمال إفريقيا و الشرق الأوسط، الأمر الدي يتطلب مواصلة التنسيق و العمل المشترك بين هاته المنظمات خلال المرحلة المقبلة.

2-     التنويه بالأدوار الطلائعية التي تلعبها مختلف المنظمات و الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية و الديمقراطية الاجتماعية في العالم العربي ، و تثمن جهود مختلف القوى الديمقراطية من أجل اشعاع علاقات قائمة على المساواة في الحقوق و الواجبات مع ضرورة احترام و صيانة حقوق جميع الافراد و الجماعات. كما تعلن دعمها جميع الجهود السياسية التي تهدف الى إتباع سياسات اقتصادية و اجتماعية تقوم على العدالة الاجتماعية و التنمية المستدامة.

3-    شجب كل الدعوات الرامية الى نشر افكار الحقد والعنف والتكفير و اللامساواة بين الافراد و الجماعات و تثمن جهود القوى الديمقراطية من أجل اشعاع علاقات قائمة على المساواة في الحقوق و الواجبات بين الجميع دون تمييز بسبب الجنس او اللون أو العرق أو الدين. و من هنا فإن الأمانة العامة تشيد بالتقدم الديمقراطي و الحقوقي في عدد من الدول العربية.

4-    العمل من أجل السلم و الاستقرار السياسي وصيانة الاستقلال الوطني و الوحدة الترابية لكل دولة عربية و استقلالية قرارها السياسي، و التنبيه لبعض الانزلاقات و النزعات الانفصالية لبعض الحركات في عدد من الأقطار العربية.

5-    و أمام المنعطف الخطير الذي يمر به العالم العربي اليوم و ما يتعرض له من استهداف فإن الأمانة العامة:

تعبر على ادانتها الشديدة لكل الاجراءات العنصرية التي تقوم بها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني و المسجد الاقصى، وتؤكد على عروبة المسجد الاقصى و القدس، كما تؤكد الأمانة العامة على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه وأرضه ضد المحتل بكافة الأشكال المشروعة، و تحيي الامانة العامة المرابطين و المدافعين عن الاقصى.

تعلن التفافها حول مطالب الشعب الاردني في مطالبته بمزيد من الإصلاحات السياسية و تعديل القوانين و التغيير نحو الافضل بما يضمن كرامة و حقوق المواطنين، و تحيي المملكة الاردنية الهاشمية و شعبها لما تقوم به من مجهودات جبارة لاستقبال للاجئين السوريين، و تدعمها في حربها على جماعات الإرهاب و التطرف.

تنوه بالتحركات الشعبية في تونس و المناهضة للثورة المضادة ، و تعلن دعمها للمسلسل الديمقراطي السلمي بهذا القطر.

تدعم منظمة تحالف القوى الاشتراكية بموريتانيا في مطالبتها لسلطات هدا البلد بإخراجه من أزمته الرهيبة و فتح حوار جدي مع كافة الفرقاء السياسيين.

تساند نضالات شباب جبهة القوى الاشتراكية بالجزائر من أجل تحقيق تغيير سلمي للسلطة و إجماع وطني سياسي في البلاد.

تعلن مساندتها للشباب التقدمي من لبنان في المضي قدما في خيارات الحرية و المطالبة بحقوق المواطنين في إطار من الديمقراطية و حفظ المؤسسات الدستورية للبلد.

تناشد الفرقاء السياسيين الليبيين إلى تغليب مصلحة الوطن بإنجاح مسار الحوار الوطني المنعقد بمدينة الصخيرات المغربية تحت إشراف الأمم المتحدة، و تعلن دعمها المطلق للسلطات الشرعية هناك في حربها ضد جماعة الإرهاب و التطرف.

تساند قوة البشمركة الكردية في حربها ضد الاجرام و الوحشية التي تمارسها الجماعات الارهابية المسماة بداعش و غيرها من مجموعات الغلو و التطرف التي باتت منتشرة في المنطقة.
تعلن دعمها لمخرجات الحوار الوطني في اليمن، و تدعم العملية السلمية في هدا القطر الشقيق، و تدين و بقوة اللجوء للقوة و العنف و الاغتيالات و الاحتجاجات المسلحة ومحاولات استنهاض الطائفية السياسية في هدا البلد الشقيق.

تدعم نضالات الشبيبة الاتحادية و تنوه بالوضع الحقوقي و بالمسار الديمقراطي في المغرب، و تؤكد أن المقترح المغربي بخصوص منح الأقاليم الصحراوية حكماً ذاتيا موسعاً تحت السيادة المغربية هو مقترحاً جدياً واقعيا وذو مصداقية و يمكنه أن يشكل أرضية صلبة لحل النزاع المفتعل في المنطقة، و تدعو جميع أطراف النزاع للانخراط في ذلك.

تساند شباب الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في معركته للانتخابات التشريعية المزمعة في البلاد، و تطالب سلطات هدا البلد بالتزام الحياد و ضمان انتخابات حرة و نزيهة تكون الكلمة فيها للشعب المصري و لقواه السياسية ولشبابه.

 

الحسين الحسني

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة

الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي- اللاتيني في زيارة لضريح المغفور له جلالة الملك محمد الخامس

الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان يستقبل الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي اللاتيني