عن جريدة الاتحاد الاشتراكي
أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الاثنين بالرباط، مباحثات مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية أنطوني سميث ، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.
وذكر بلاغ لمجلس النواب أن رئيس المجلس أعرب في بداية اللقاء ،عن ارتياحه للشراكة القائمة منذ سنوات بين مجلس النواب ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، والتي مكنت من تحقيق إنجازات مهمة تصب في الرفع من قدرات المؤسسة التشريعية ودعمها في ممارسة اختصاصاتها بعد المصادقة على دستور 2011، وكذا الاستفادة من التجارب البرلمانية الدولية في مجال التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية.
وأبرز رئيس مجلس النواب خلال هذا اللقاء أهم التحديات التي ستواجه عمل المجلس في السنوات المقبلة والتي تقتضي تجويد عمل المجلس وتعزيز انفتاحه على المجتمع وتقوية حضور المرأة والشباب في العمل البرلماني وتثمين الموارد البشرية .
من جهته، أشاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، وفق البلاغ ، بمستوى الشراكة التي تجمع مجلس النواب والمؤسسة ، والتي تشكل نموذجا لبرلمانات أخرى تهتم بالتجربة البرلمانية المغربية، مستعرضا الإنجازات التي تم تحقيقها وأبرز محاور العمل للسنوات المقبلة.
وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية أن برامج التعاون بين الجانبين تستجيب لحاجيات مجلس النواب حسب الأولويات المعبر عنها، وتعكس مستوى العلاقات المتميزة بين البرلمان المغربي والبرلمان البريطاني بصفة عامة.
حضر هذا اللقاء المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا بمؤسسة وستمنستر للديمقراطية، دينا ملحم، ومديرة مكتب مؤسسة ويستمنستر بالرباط فتيحة آيت أولعيد.
يذكر أن مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، مؤسسة بريطانية مستقلة عن الحكومة، أسست سنة 1992، وتهدف إلى تعزيز الديمقراطية والتعددية وترسيخ الحكامة الجيدة، ولها فروع في عدد من مناطق ودول العالم.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انتخاب الاخ سعيد بعزيز رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط