عن جريدة الاتحاد الاشتراكي
استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الثلاثاء31 أكتوبر2017 بمقر المجلس، وفدا أوكرانيا يضم منتخبين وأساتذة جامعيين وفاعلين اقتصاديين برئاسة النائب ببرلمان أوكرانيا Artyushenko Igor.
في بداية هذا اللقاء، الذي حضره سفير أوكرانيا بالرباط، أعرب رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لمستوى العلاقات التي تجمع المغرب وأوكرانيا والتي تتوطد بوتيرة سريعة منذ قيام دولة أوكرانيا المستقلة سنة 1991. وثمن بالمناسبة موقف أوكرانيا الداعم للوحدة الترابية للمملكة، كما نوه بانفتاح المؤسسات التعليمية الأوكرانية على الطلبة المغاربة والذين يقدر عددهم بما يزيد عن 5000 طالب.
وعلى المستوى البرلماني، أكد رئيس مجلس النواب على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين وفي تعميق التفاهم والحوار بين ممثلي شعبي البلدين. وسجل تشكيل كلا المؤسستين التشريعيتين لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأوكرانية، مما سيساهم في تحقيق تقارب وإعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين.
من جهتهم، أكد أعضاء الوفد الأوكراني على أن زيارتهم للمملكة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وأوكرانيا، وأبرزوا توفر إمكانيات وفرص هامة للتعاون الاقتصادي والسياحي والعلمي والثقافي بين البلدين، كما أبدوا إعجابهم بالتطور الديمقراطي الذي تعرفه المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.
وأعرب أعضاء الوفد عن استعداد أوكرانيا لاستقبال عدد أكبر من الطلبة المغاربة، وأكدوا على أهمية توثيق العلاقات بين الجامعات المغربية والجامعات الأوكرانية، وعلى تعزيز تعاون البلدين في المجال الفلاحي والسياحي والصناعي ومجال صناعة الطائرات على الخصوص.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة

الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي- اللاتيني في زيارة لضريح المغفور له جلالة الملك محمد الخامس

الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان يستقبل الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي اللاتيني