عن جريدة الاتحاد الاشتراكي
استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الخميس 05 أكتوبر 2017 بمقر المجلس وفدا برلمانيا من لجنة الفلاحة والبيئة بالبرلمان السويدي،يتكون من Johan Hultberg و Lars Tysklind و Jesper JoakimSkalbergKarlsson.
خلال هذا اللقاء، الذي حضرته سفيرة السويد بالرباط، أشاد رئيس مجلس النواب بالعلاقات التاريخية والمتينة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أن دولة السويد تعتبر نموذجا للتطور وللتماسك الاجتماعي، وتحظى بمكانة خاصة في مخيلة الشعب المغربي.
واستعرض المالكي بالمناسبة، الإصلاحات العميقة التي عرفتها المملكة خلال العقود الأخيرة والتي توجت بمصادقة الشعب المغربي على دستور 2011، مبرزا أهم المبادئ والمرتكزات التي يقوم عليها كاستقلال السلط وتكاملها،وتحديداختصاصات ومهام المؤسسات الدستورية، والنهوض بأوضاع المرأة والشباب والمجتمع المدني وإرساء الحكامة الجيدة.
وأكد المالكي أن الاستقرار الذي يعرفه المغرب في محيط مضطرب، خاصة في بعض مناطق الضفة الجنوبية للبحر المتوسط، يرجع بالأساس لنضج التجربة الديمقراطية المغربية، ولمتانة النموذج الديني المغربي المبني على الوسطية والاعتدال والتسامح والانفتاح على الآخر تحت قيادة جلالة الملك أمير المومنيين.
وأضاف أن المغرب وضع استراتيجية استباقية لمحاربة الإرهاب أثبتت نجاعتها على أرض الواقع وهي محط اهتمام كبير من باقي الدول بما فيها الدول الأوروبية، مجددا التأكيد على استعداد المملكة المغربية لتقاسم تجربتها في هذا المجال بما يساهم في تثبيت السلم والاستقرار في باقي البلدان. وفي ذات السياق، شدد الرئيس على رفض النزعات الانفصالية وعلى الوقوف مع الوحدة الترابية للدول واحترام الدساتير المصادق عليها من طرف الشعوب.
من جهتهم، ثمن أعضاء الوفد البرلماني السويدي العلاقات الجيدة بين البلدين، وأشادوا بريادة المملكة في مجال المحافظة على البيئة والطاقات المتجددة، مع الإشارة إلى نجاح المملكة في تنظيم قمة كوب 22 حول المناخ.
وأخذ الوفد البرلماني علما، بتشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-السويدية، معربين عن أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بما يساهم في تحقيق مزيد من التفاهم بين ممثلي الأمة وفي خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة

الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي- اللاتيني في زيارة لضريح المغفور له جلالة الملك محمد الخامس

الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان يستقبل الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي اللاتيني