وصف وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة أول أمس الثلاثاء في جلسة الأسئلة الشفهية المعارضة في البرلمان بـ”عمى الألوان”.

واعتبر وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة إشارة الفريق الاشتراكي، في تعقيب إضافي للنائب البرلماني لحسن بونواري جوابا عن سؤال متعلق ب”نظام أسعار الطاقة الكهربائية وخاصة الشطر الاجتماعي”، تقدم به الفريق الحركي، الى الاحتجاجات التي عرفتها عدد من المدن المغربية بسبب ارتفاع فواتير الماء والكهرباء، “أمرا غير صحيح” وهو يبرئ حكومة عبد الاله بنكيران من “الهدية المسمومة” بخصوص سعر الطاقة الكهربائية في الشطر الاجتماعي.

غير أن عبد القادر اعمارة اعترف وهو يعقب على تعقيب الفريق الاشتراكي، الذي تخوف من إمكانية بروز احتجاجات مماثلة بعد انقضاء شهر رمضان الذي يعرف ارتفاعا في استهلاك الكهرباء يمكن معها تجاوز الـ100 كيلواط التي تحدد الشطر الاجتماعي، اعترف بأن المغرب عاش احتجاجات مشيرا الى أن المغالاة فيها لا توجد إلا في مخيلة البعض في إشارة واضحة الى المعارضة.

وشكلت الوضعية الاجتماعية للمواطن المغربي محور الاسئلة الشفوية للفريق الاشتراكي في مجلس النواب، حيث أشار النائب البرلماني عبد العزيز العبودي في سؤال للفريق الاشتراكي حول “ضرورة الزيادة في الاجور وتحسين الدخل” الى التعديلات التي تقدم بها الفريق الاشتراكي من أجل الرفع من القدرة الشرائية للمواطن ، وأيضا الرفع وتحسين دخله.

وقال النائب البرلماني الاشتراكي إنه بالرغم من موجة الغلاء في الأسعار التي ضربت جيب المواطن المغربي في كل المجالات والقطاعات، لم تحرك الحكومة ساكنا ولم تتقدم بحلول في هذا الإطار.
ومن جانبه أشار النائب البرلماني الشرقاوي الزنيدي، خلال مناقشة أزمة القطاع السياحي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى فشل السياسة السياحية في حكومية عبد الاله بنكيران التي لم تستثمر بشكل جيد وضع الاستقرار الذي يعيشه المغرب في المنطقة.

وأوضح النائب البرلماني الاشتراكي التراجع الذي يعرفه هذا القطاع الحيوي في المغرب خلال المدة الأخيرة، وعدم استغلال الحكومة الحالية للمؤهلات السياحية المغربي من أجل الرفع من مستواها، سواء لاستقطاب سياح داخليين أو من خارج.

وفي الوقت الذي نفى محمد نجيب  بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل دعم الحكومة للخطوط الجوية الأجنبية أكد وزير السياحة لحسن حداد دعم الحكومة للخط الجوي الرابط ما بين العاصمة الاسبانية مدريد ومدينة ورزازات .

وجاء هذا التناقض دقائق عن سؤال للفريق الاشتراكي في مجلس النواب حول إعادة تشغيل الحكومة للخط الجوي الرابط بين كلميم وجزر الكناري تقدم به النائب البرلماني لحسن أوضمين الذي شدد على ضرورة تشغيل الخط البحري أيضا مما يمكن من تيسير التواصل ما بين أبناء الجالية المغربية في جزر الكناري وذويهم في المنطقة، وأيضا تشجيع الساحة المحلية والتعريف بمؤهلات المنطقة.
ومن جانبه أشار النائب البرلماني محمد الملاحي خلال سؤال شفوي للفريق الاشتراكي حول ” المراقبة الصارمة للمنتوجات المستوردة” الى محدودية الحكومة في مراقبة المنتوجات العابرة للحدود المغربية.
وطالب النائب البرلماني الحكومة بضرورة بذل مزيد من الجهود في المراقبة، خاصة مع تنامي العثور على كم هائل من المواد الغذائية الفاسدة بكل الأنواع بمناسبة شهر رمضان.

وقال إن الحكومة التي يجب أن تقوم بحملات لمراقبة المنتوجات الغذائية المستوردة بشكل مستمر، وليس مراقبة موسمية، مسؤولة عن صحة المواطنين وتتحمل مسؤوليتها كاملة لضمان سلامتهم.
وما ميز جلسة الاسئلة الشفهية كم النيران الصديقة التي تكبدتها الاطراف الحكومية لما يزيد عن ثلاث ساعات وأيضا كم “زلات اللسان” التي نبس بها وزراء وبرلمانيون بسبب انتصاف هذا الشهر الفضيل، من قبيل “المجاعة” عوض “الجماعة” والمكتبات المتوسطية” عوض “المكتبات الوسائطية” الوزيرة خاوية من الداخل عوض “الوزارة خاوية من الداخل “، “تتفاقم العداد” عوض “تتقاسم العداد”، “يكشف” عوض “يؤسف”.

فقد اعترفت الحكومة في شخص وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، في رده على سؤال لفريق العدالة والتنمية، بأن معيقات النمو في المغرب تكمن بالأساس في عدم فعالية التنسيق بين القطاعات الحكومية، بالإضافة الى أزمة قطاع التعليم والعدالة وسوق الشغل.

أما شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمكلفة بالماء، التي تنتمي لحزب التقدم والاشتراكية حليف حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية في الأغلبية الحكومية ، فقد نسيت أن النائب البرلماني الذي طلب من حكومة عبد الاله بنكيران حليف حزبها تقليص الحقائب الوزارية لحكومته بتحويل الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء الى مديرية لعدم فعاليتها، نسيت أنه ينتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار.

وطالبت النائب البرلماني، وهي ترد على سؤال حول التطلعات المنتظرة من وراء الاستراتيجيات الوطنية حول الماء، وتدارك النواقص المسجلة في بعض المناطق على مستوى الجودة وتعميم الاستفادة، بأن يقوم حزبه بحذف وزارتها حينما تتاح له المشاركة في الحكومة المقبلة ويكون طرفا في تحالفها الحكومي أو يقدم ملتمسا لرئيسها بنكيران، إن رأى أنها غير ذات جدوى، قصد إقالتها.

وفي تعقيب إضافي على جواب الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمكلفة بالماء، أشار سعيد بعزي النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي، الى وضعية سد محمد الخامس بمنطقة صاكا الذي لا تستفيد منه ساكنة المنطقة، مؤكدا على ضرورة اهتمام الوزارة بهذا الملف لأجل تصحيح الوضع. هذا وصادق مجلس النواب في جلسة عمومية، أول أمس الثلاثاء، في قراءة ثانية، على ثلاثة مشاريع قوانين تهم على التوالي انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية ومدونة الانتخابات والغرف المهنية.
وهكذا، صادق المجلس بأغلبية 208 نواب وامتناع 109 عن التصويت، على مشروع قانون تنظيمي رقم 34.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

 

وصادق المجلس بالإجماع على مشروع قانون رقم 43.15 القاضي بالمصادقة على المرسوم قانون رقم 2.15.260 الصادر في 16 جمادى الأخرة 1436 (6 أبريل 2015) بتغيير وتتميم القانون رقم 9.97 المتعلق بمدونة الانتخابات، كما صادق المجلس بالإجماع على مشروع قانون رقم 24.15 المتعلق بالغرف المهنية.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الفدرالية الديمقراطية للشغل تحتفل بالعيد الأممي فاتح ماي بطعم الاحتجاج

 إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب: الحكومة تخلط بين الحوار والمقايضة ولا تميز بين الزيادة العامة في الأجور وإصلاح نظام التقاعد!

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي