عند استقباله لوفد من الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام

“سقفنا اليوم بالنسبة لمشروع القانون الجنائي، إما إلغاء عقوبة الإعدام وتكريس الحقوق والحريات،أو لا ننخرط في أي مشروع لايتضمن ذلك».
هذا الالتزام، أعلن عنه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أثناء استقباله -صباح أمس- لوفد عن الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام برئاسة رئيسه السيد النقيب الأستاذ عبد الرحيم الجامعي..
واعتبر الأستاذ ادريس لشكر أن اللقاء حول مطلب الإلغاء، يجب أن يلتف حوله كل مناضلي حقوق الإنسان، كمنظمات وكفعاليات.فهو جزء لايتجزأ من معركة التحديث والديمقراطية والقيم والمساواة، بالإضافة –طبعا- للحق الأصيل في الحياة..فما أحوجنا اليوم يضيف الكاتب الأول إلى جبهة عريضة من أجل بناء مغرب حقوق الإنسان..
والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بأجهزته وفريقيه بالبرلمان، يدعم مطلب الائتلاف ويسانده، ويؤكد لكم أنه يضع كل إمكانياته اللوجيستيكية رهن إشارتكم»..
ودعا ادريس لشكر إلى ضرورة خلق شبكات مجتمعية تعزز الشبكات الحقوقية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام مثل شبكات للفنانين والشعراء والشباب والعمال والنساء والطلبة…
الأستاذ عبد الرحيم الجامعي، قدم عرضا أبرز فيه مسار عمل الائتلاف، ونوه بمبادرات الاتحاد الاشتراكي ومنابره الإعلامية، في دعم هذا الائتلاف .. وقدم مذكرة موضوعها :»القُوى السياسية المغربية الحية ملتحمة معنا من أجْـل إلغَاء عُقوبة الإعْدام
تفعيلا لمقتضيات الدسْتور و انتصارا للحَق في الحَياة، من أجل قانُون جنائي مغربي إنسَاني، و لموقع دبلوماسي وسياسي متميز جدير بالمغرب إقليميا “.كما قدمت الأستاذة نزهة الصقلي مداخلة، أبرزت فيها ضرورة تكاثف الجهود للإلغاء الكامل لعقوبة الإعدام من التشريع المغربي..
ضم وفد الائتلاف منسق شبكة المحاميات والمحامين الأستاذ محمد احذاف ومنسق شبكة الصحافيات والصحافيين الأخ مصطفى العراقي وعضو المكتب الأخت حكيمة اوحجو ومنسقة شبكة البرلمانيات والبرلمانيين الأستاذة نزهة الصقلي والبرلمانية حياة بوفراشن ..
وأكد الكاتب الأول في أعقاب ذلك، الاتحاد كان قد انخرط في‮ ‬مطلب الحق في‮ ‬الحياة ‬انخراطا عمليا من خلال‮ ‬مقترح لفريقه البرلماني،‮ ‬والعمل جماعيا مع كل القُوى المساندة له‮. ‬وذكر بموقف الاتحاد من مشروع القانون الجنائي‮ ‬الحالي،‮ ‬والقاضي‮ ‬بمراجعة جذرية لهذا المشروع،‮ ‬مع تضمينه الإلغاء الواضح لعقوبة الإعدام‮.‬
وفي‮ ‬نهاية الاجتماع، أخبر الكاتب الأول للاتحاد أعضاء الائتلاف،‮ ‬بأنه سيطلع قيادة الحزب على مضامين اللقاء والمذكرة المرفوعة إليه،‮ ‬على أن‮ ‬يلي‮ ‬ذلك جلسات عمل لأجرأة وتفعيل العمل من أجل التنصيص على الحق في‮ ‬الحياة‮ ..‬
وحضر من المكتب السياسي للحزب الاخت فتيحة سداس.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط

خلال التجمع الجماهيري لدعم الاخ محمد ياسر الجوهر بفاس: إجماع المتدخلين على فشل الأداء الحكومي