عن جريدة الاتحاد الاشتراكي
أجرى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الخميس 21 شتنبر 2017 بمقر المجلس، مباحثات مع Christine MUTTONEN رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا.
وقد تمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز العلاقات التي تجمع البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، بالإضافة لمواضيع ذات الاهتمام المشترك.
في البداية، أشاد رئيس مجلس النواب بأهمية الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا ودورها كفضاء للحوار البرلماني، في ظل ظروف خاصة تجتازها المنطقة، وتتميز بالتوترات والاضطرابات والحروب التي تعرفها بعض مناطق الحوض المتوسط على الخصوص، مشيرا إلى أن البرلمان المغربي الذي يحظى بوضع «الشريك من أجل التعاون» لدى الجمعية، يساهم بفاعلية وإيجابية في أشغالها، وأنه مستعد للمساهمة أكثر في مختلف أنشطتها.
وبهذه المناسبة، أكد المالكي أن المغرب يعطي أولوية كبيرة للأمن والاستقرار، وأنه وضع في هذا الإطار استراتيجية استباقية لمحاربة الإرهاب، برهنت على نجاعتها وأعطت نتائج ملموسة على أرض الواقع، وأضاف أن المملكة المغربية هي دائما مستعدة لتقاسم تجربتها ومساعدة الدول الصديقة في محاربة هذه الآفة.
ودعا المالكي إلى ضرورة اعتماد مقاربة متكاملة لمعالجة إشكالية الهجرة غير الشرعية، والتي تكون في أحيان كثيرة نتيجة للحروب والنزاعات والتحولات المناخية.
من جهتها، أكدت رئيسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا على أهمية تقوية علاقات التعاون مع المملكة المغربية، خاصة وأن أوروبا والمغرب لهما تاريخ مشترك ويواجهان تحديات متشابهة. كما أشادت بمساهمة البرلمان المغربي بصفته «شريكا من أجل التعاون» في أشغال الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، مبرزة أهمية تكثيف مشاركة الوفود البرلمانية المغربية في اجتماعات الجمعية، ومشيرة إلى أن المغرب يتمتع بتجربة كبيرة في عدد من المجالات يمكن لباقي أعضاء الجمعية الاستفادة منها.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

وفد عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يشارك النسخة الثانية من المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والديمقراطيين الاجتماعيين بكولومبيا

الكاتب الأول إدريس لشكر: ضرورة نهضة حقيقية لمنظومة التربية والتكوين لتنزيل الإصلاحات وتفعيل القانون الإطار

عبد الرحيم شهيد : الحكومة الحالية ذات التوجه الليبرالي ليس لها نفس سياسي ديمقراطي

الكاتب الأول في المؤتمر الإقليمي الرابع للحزب بزاكورة:نحن في حاجة إلى أن نحافظ على وحدتنا، وبلادنا كما يشاهد الجميع قدمت دروسا لجيراننا