استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الخميس 29 مارس 2018 بمقر المجلس، «رودريشكايسفيتر» RoderichKiesewetter، نائب بالبرلمان الفيدرالي الألماني «البوندستاغ» ورئيس شعبة البرلمان الألماني بالجمعية البرلمانية للمتوسط.
خلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب بجودة العلاقات المغربية الألمانية، مشيرا إلى أنها علاقات نموذجية وجد مفيدة للبلدين. وأكد أن هناك فرصا وإمكانات هامة يمكن استثمارها لخلق شراكات اقتصادية مغربية-ألمانية توجه لتنمية القارة الإفريقية وخاصة في مجال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة. كما أشاد بالمقاربة الإنسانية التي تنتهجها ألمانيا في التعاطي مع إشكالية الهجرة، وأضاف أن المغرب يتابع باهتمام النموذج الألماني المنفتح الذي يرتكز على مبدأ الحوار وقبول الآخر. ودعا في السياق ذاته إلى ضرورة مراجعة سياسة الجوار التي تبناها الاتحاد الأوروبي منذ ما يزيد عن عشر سنوات، والتي أصبحت متجاوزة بفعل التغيرات العميقة التي عرفها المحيط الإقليمي والدولي ومنطقة حوض المتوسط على الخصوص.
وعلى المستوى البرلماني، شدد رئيس مجلس النواب على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات بين البلدين وفي التقريب بين الشعبين، داعيا إلى تكثيف تبادل الزيارات بين برلمانيي البلدين وإلى تنشيط عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية –الألمانية، خاصة وأن «البوندستاغ» الألماني بصدد إعادة تشكيل هذه المجموعة بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
من جهته، سجل «رودريشكايسفيتر» أن المغرب يتميز بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، وأنه قام بإصلاحات دستورية واقتصادية جديرة بالاهتمام، مبرزا أهمية تعزيز الحوار والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. كما نوه بمساهمة البرلمان المغربي في الجمعية البرلمانية للمتوسط، وشدد على أن حوض البحر الأبيض المتوسط يجب أن يشكل صلة وصل بين الضفتين الشمالية والجنوبية وفضاء للسلم والحوار.
واستعرض «رودريشكايسفيتر» بالمناسبة، برامج التدريب التي يستفيد منها الطلبة المغاربة ب»البوندستاغ» الألماني، منوها بالجدية والكفاءة التي يتميزون بها. وقد شكل هذا اللقاء كذلك مناسبة لتبادل وجهات النظر حول قضايا الشباب والمرأة والهجرة وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
وبمقر مجلس النواب، استقبل الحبيب المالكي، أول أمس الخميس 29 مارس 2018، دانا منصوري، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب.
وتناولت المباحثات بين الجانبين علاقات التعاون بين مجلس النواب والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي انطلقت سنة 2004 بعد التوقيع على اتفاقية بهذا الخصوص، شملت الفترة 2004-2009، بهدف دعم القدرات المؤسساتية لمجلس النواب.
وخلال هذا اللقاء، ثمنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب حصيلة برنامج التعاون للفترة السابقة، معربة عن تطلعها لمواصلة التعاون مع مجلس النواب في المجالات التي تدخل في إطار اختصاصات المؤسسة التشريعية، وخاصة بعد المصادقة على دستور 2011 وبالنظر للمكانة المحورية لمجلس النواب في المنظومة المؤسساتية بالمغرب.
من جهته، أشاد رئيس مجلس النواب بالإنجازات التي تم تحقيقها في برنامج التعاون السابق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وشدد على أن مجلس النواب، بحكم مواكبته للتطور الذي يشهده المغرب، منفتح على التجارب الدولية الناجحة في المجال البرلماني. واستعرض بالمناسبة أبرز المستجدات التي عرفها النظام الداخلي لمجلس النواب الذي صودق عليه نهاية السنة الماضية، مشيرا إلى أهمية تعزيز قدرات المؤسسة التشريعية في ممارسة اختصاصاتها، وتقوية العلاقة مع المواطنين، والانفتاح على المجتمع المدني وغيرها من المجالات التي يمكن أن تشكل أساسا للتعاون المستقبلي بين الجانبين.
يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي مؤسسة أمريكية تهدف إلى تعزيز القيم الديمقراطية عبر العالم ودعم التنمية وتقديم المساعدة باسم الشعب الأمريكي، وقد تأسست سنة 1961 ولها عدة فروع بمختلف القارات.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

تقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر 2023

الأخ عبد الحميد جماهري يشارك في الندوة الوطنية المنظمة من طرف حزب التقدم و الاشتراكية

الكاتب الاول ينعي وفاة الاخ عبد اللطيف جبرو