عن جريدة الاتحاد الاشتراكي
استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء31أكتوبر2017 بمقر المجلس، عبد الله بن عبيد الهنائي سفير سلطنة عمان بالرباط.
خلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب بروابط الصداقة التاريخية المتينة التي تجمع البلدين، مبرزا أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية بينهما إلى أفق أرحب من التعاون في جميع المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي. وأكد أن البلدين اللذين يتوفران على مؤهلات اقتصادية كبيرة ويتواجدان بموقعين استراتيجيين هامين بإمكانهما بناء شراكات اقتصادية ناجحة تعود بالنفع على الطرفين.
وفي ما يخص ملف الوحدة الترابية للمملكة، أكد رئيس مجلس النواب أن رؤية العالم لهذا المشكل المصطنع أصبحت أكثر نضجا وأكثر فهما وإدراكا للخلفيات التي تحركه منذ ما يزيد عن 40 سنة، مسجلا الدعم الدولي المتزايد لمقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة. و دعا في ذات السياق باقي الأطراف، إلى التعقل وعدم الانسياق وراء الحسابات الضيقة والبحث عن حلول للمشاكل الداخلية عبر افتعال أزمات مع الآخرين.
وعلى المستوى البرلماني، أعرب المالكي عن حرصه إعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، عبر تنشيط عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-العمانية على الخصوص. ووجه بالمناسبة دعوة لرئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان من أجل القيام بزيارة عمل للمملكة وبحث سبل تقوية العلاقات بين البلدين وبين البرلمانين.
من جهته، نوه سفير سلطنة عمان بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين، وأكد أنها علاقات شاملة تغطي المجالات الثقافية والاجتماعية والتعليمية، مشيرا إلى ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية لتصبح في مستوى تطلعات البلدين. وفي هذا السياق دعا السفير إلى تنظيم معارض متبادلة بالبلدين، وإلى عقد اللجنة المشتركة المغربية-العمانية بصفة منتظمة وكذا تفعيل مجلس مشترك لرجال الأعمال بالبلدين.
وأبرز الهنائي تقاسم البلدين لنفس قيم الوسطية والتسامح والاتزان والتعايش مع الآخر، مشيدا بحكمة دبلوماسية البلدين، ومستعرضا بالمناسبة الأوضاع الإقليمية بالمنطقة والتحديات التي تواجهها الأمة العربية وسبل تجاوزها لما فيه مصلحة شعوب المنطقة.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

انطلاق أشغال الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني للشبيبات الاشتراكية

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

تقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر 2023

الأخ عبد الحميد جماهري يشارك في الندوة الوطنية المنظمة من طرف حزب التقدم و الاشتراكية