وجه النائب الاشتراكي المهدي العلوي سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول أجرأة تعميم منحة التعليم العالي.
ابرز النائب الاشتراكي العلوي، الدور الأساسي لمنحة التعليم العالي، المتمثل في تحفيز الطلبة على مواصلة مشوارهم الجامعي، رغم بساطة قيمتها، وإن كانت في حقيقة الأمر، تخفف من حدة معاناة الفئات الفقيرة والمعوزة، وتمكنها من الحد الأدنى لضمان المساواة وتكافؤ الفرص مع غيرهم من الطلبة الميسورين.
وسجل النائب العلوي، «أنه من غير المقبول أن يحرم الطلبة من منحة التعليم العالي لأسباب واهية، كانخراط الأب بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دون مراعاة أجره الذي غالبا ما يكون في حدود الحد الأدنى للأجر القانوني، أو مجرد مياوم يتقاضى أجره عن بعض الساعات، أو بعض الأيام فقط، أو لكون والده متقاعد معاشه (عناصر القوات المساعدة، والقوات المسلحة الملكية، وغيرهم من المتقاعدين) لا يتجاوز 1500 درهم شهريا، أو غيرها من الأمور التي تكرس الفوارق الاجتماعية».
واضاف في ذات السياق، أن الحكومة تعهدت مرارا بالتوجه نحو تعميم المنحة على الطلبة المنحدرين بالأقاليم المصنفة في إطار الهشاشة، «إلا أنها لم تنفذ بعد هذا الالتزام، بل الأكثر من ذلك أن كرست الازدواجية في التعامل معها، بعضها يستفيد من التعميم، وبعضها الآخر محروم منها لأسباب مجهولة، رغم تصنيفها في لائحة الأقاليم الثمانية والعشرين الأكثر هشاشة، وعدم توفرها على أية مؤسسة جامعية».
وانطلاقا من هذه الحيثيات والاسس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير «عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة من أجل أجرأة تعميم منحة التعليم العالي على جميع الطلبة؟ وعن الآجال الزمنية لذلك؟».

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انتخاب الاخ سعيد بعزيز رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط