عن جريدة الاتحاد الاشتراكي

وقع كل من عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وكريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، اتفاقية شراكة، أول أمس الخميس 28 دجنبر 2017 بمقر الوزارة  بالرباط.
تروم هذه الاتفاقية إطلاق حملة إعلامية تحسيسية لفائدة مغاربة العالم حول برنامج «محافظتي» للتعريف بالخدمات التي تقدمها الوكالة ولحثهم على الاستفادة منها، لاسيما الخدمات الالكترونية، وذلك إعمالا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك والرامية إلى العناية بالمغاربة المقيمين بالخارج وتحسين وتقريب الخدمات المقدمة لهم.
وسيستفيد مغاربة العالم من مجموعة من الخدمات من ضمنها المتابعة العملية لممتلكاتهم عبر البوابة الالكترونية للوكالة، كذلك الحصول عبر هذه البوابة على شهادة الملكية دون عناء التنقل إلى وكالات المحافظة العقارية ودون الحاجة إلى تصحيح الإمضاء، بالإضافة إلى المتابعة عن بعد وبواسطة نفس البوابة لعملية مطلب التحفيظ.
واعتبر عبد الكريم بنعتيق بهذه المناسبة «أنه وبفضل هذا البرنامج الذي يعتبر سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المغرب وبمجهود استثنائي من طرف أطر مغربية، سيتمكن مغاربة العالم من التتبع اليومي لعقاراتهم وكل المستجدات التي يمكن أن تطرأ عليها من  خلال برنامج «محافظتي»، هذه البوابة التي ستمكن مغاربة العالم بعد التسجيل فيها مجانا، من التوصل عبر رسائل نصية في الهاتف النقال بكل مستجد أو طارئ على عقاراتهم».
وأضاف الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في كلمة له خلال مراسيم توقيع اتفاقية الشراكة هذه،» أننا بهذا التوقيع نترجم التزاما سابقا لنا في يونيو، ويمكن للمغاربة أن يفتخروا بهذا الإنجاز المغربي، سواء داخل المغرب أوخارجه، والذي  يضاهي إن لم نقل يفوق تجارب دولية متقدمة في هذا المجال».
كما أشار الوزير الاتحادي إلى أن هذه المبادرة التي أقبلت عليها الوزارة بتعاون مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، تأتي في إطار التوجهات الملكية، وستمكن مغاربة العالم من الاطمئنان على ممتلكاتهم عن بعد عبر هذه البوابة الالكترونية التي تدخل في إطار تقريب الإدارة من المواطن المغربي.
ومن جانبه اعتبر كريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري، أن 1.5 مليون مغربي خارج التراب الوطني لن يستمروا في معاناة الحصول على شهادة الملكية بعد انطلاق هذا البرنامج «محافظتي»، الذي سيمكنهم من تتبع وتحفيظ عقاراتهم عن بعد وبكل أمان ومسؤولية، مضيفا أن فريقا من المهندسين أشرف على إعداد البرنامج، الذي سيتم إطلاقه وتجريبه لمدة أربعة أشهر ابتداء من يناير المقبل وسيتم إطلاق حملة واسعة في وسائل الإعلام للتعريف به.
وفي رد عن سؤال لجريدة «الاتحاد الاشتراكي»، أوضح كريم التجمعتي، أنه بإمكان مغاربة العالم التسجيل في هذه البوابة الالكترونية، خلال ثلاثين ثانية وبالمجان، بعدها سيتوصل المواطن المسجل برسالة نصية قصيرة على  هاتفه النقال بالقن السري الخاص به، ومن خلاله سيتمكن من الاطلاع ومتابعة وضعية عقاراته في عملية جد سرية ومؤمنة بالنسبة إليه.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

تقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر 2023

الأخ عبد الحميد جماهري يشارك في الندوة الوطنية المنظمة من طرف حزب التقدم و الاشتراكية

الكاتب الاول ينعي وفاة الاخ عبد اللطيف جبرو