تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لقاء فكريا يخصص لتقديم المؤلف الصادر، في جزأين ضمن منشوراتها، والحامل لوسم : «الذاكرة التاريخية المشتركة المغربية-الجزائرية»، وذلك يومه الخميس 26 أكتوبر 2017، ابتداء من الساعة الخامسة عصرا برحاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

ويندرج تنظيم هذا اللقاء الفكري في سياق الأنشطة والمبادرات الموصولة التي تضطلع بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير من أجل إنعاش وإخصاب الذاكرة التاريخية الوطنية والمشتركة والمتقاسمة مع العديد من البلدان الشقيقة والصديقة، وتوثيق فصولها، واستجلاء خصوصياتها، وإبراز أبعادها.
وسيتميز هذا المنتدى العلمي الذي سيؤطره الأستاذ محمد الاخصاصي بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين ومن المساهمين في إعداد هذا المنتوج التوثيقي التاريخي غير المسبوق، والذي التأمت حوله النوايا الحسنة والإرادات الصادقة لصفوة ونخبة متنورة وواعية من المفكرين والمثقفين والباحثين المرموقين والغيورين على المشروع المغاربي وعلى حاضر ومستقبل الأقطار والشعوب المغاربية، وبحضور العديد من الفاعلين في المشهد الثقافي والفكري والإعلامي ببلادنا ونساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، لتكريم فضاء البحث التاريخي الجاد والهادف، وتثمين اجتهاداته وإضفاء ما يستحقه من تشجيع وإشعاع خدمة لرسالة المعرفة التاريخية، وواجب صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية والمشتركة.
ويضم هذا الإصدار حصاد الدراسات والأبحاث الأكاديمية التي جادت بها قرائح صفوة من الباحثين الغيورين على هذه الذاكرة التاريخية المشتركة، 20 باحثا أكاديميا ومتخصصا من كافة المواقع الجامعية الجزائرية و 22 من نظرائهم بمختلف مؤسسات البحث العلمي والأكاديمي المغربية.
وقد توزع الحصاد العلمي والفكري المحصل عليه، على أربعة محاور اشتغال وتفكير وبحث، خصص أولها للمساهمات التي تناولت الكفاح المغربي الجزائري المشترك في إطاره التاريخي العام دون تخصيص، أما محور الاشتغال الثاني، فقد جمع المداخلات التي عكفت على ملامسة هذه الذاكرة التاريخية المشتركة في أبعادها السياسية والدبلوماسية والعسكرية والوقوف عند محطاتها المفصلية وأحداثها البارزة. وفي المحور الثالث لهذا السفر، تم تناول التجليات الاجتماعية والدينية والثقافية والاقتصادية للكفاح المشترك المغربي الجزائري خلال فترة النضال والمقاومة من أجل التحرر والانعتاق، وهو المحور الذي انبرى المساهمون فيه إلى استجلاء واستقراء مراحل متقدمة من التاريخ المغربي الجزائري المشترك، وأبرزوا عمق الأواصر وتجدر العلاقات وتقاطع المصالح.
وخصص المحور الرابع والأخير لاستظهار دور الإعلام كوسيلة مستجدة على الساحة المغاربية والوقوف على مدى استثماره في تطوير المكاسب النضالية وإكسابها الزخم المراد لها والتعريف بها محليا وجهويا ودوليا.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

الدورة الأولى للملتقى الإفريقي اللاتيني للشبيبات الاشتراكية

انعقاد المؤتمر الإقليمي لأنفا