عن جريدة الاتحاد الاشتراكي
استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين 05 يونيو 2017 بمقر المجلس، رفاييل كاطالا بولو وزير العدل الاسباني الذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد هام.
خلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب بمستوى العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين البلدين الجارين المغرب وإسبانيا، منوها بعمق هذه العلاقات وبتعدد مجالات التعاون بينهما، لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي والاجتماعي والقضائي.
وأكد المالكي خلال هذا اللقاء أن المغرب يعيش مرحلة متقدمة من البناء الديمقراطي، واستعرض في هذا الإطار، أبرز الإصلاحات التي عرفتها بلادنا خلال السنوات الأخيرة، والتي توجت بمصادقة الشعب المغربي على دستور 2011، الذي ينص على استقلالية السلط ودولة القانون واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير والمساواة بين الرجل والمرأة والديمقراطية التشاركية.
وعلى الصعيد البرلماني، ثمن رئيس مجلس النواب إنشاء المنتدى البرلماني المغربي-الإسباني الذي يعتبر بمثابة فضاء لتعزيز الحوار وتنسيق المواقف وتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وأكد حرص مجلس النواب على عقد دورته الرابعة خلال السنة الحالية. ودعا المالكي إلى تكثيف اللقاءات وتعزيز التشاور بين برلمانيي البلدين، ووجه بالمناسبة دعوة لرئيسة البرلمان الإسباني من أجل القيام بزيارة عمل للمغرب.
من جهته، أكد وزير العدل الاسباني على متانة العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية المبنية على الأخوة وعلى التاريخ المشترك، مشيدا بالتحول الديمقراطي الذي تعرفه المملكة المغربية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس الذي بادر إلى إصلاحات عميقة توجت بمصادقة الشعب المغربي على دستور 2011. وسجل الوزير أن إسبانيا والمغرب يتقاسمان نفس القيم الديمقراطية ويسعيان إلى بناء وتعزيز دولة الحق والقانون.
وأعرب الوزير عن ارتياحه للتطور الذي تعرفه العلاقات بين البلدين في جميع المجالات مبرزا على الخصوص تطور التبادل السياحي والتجاري والثقافي بينهما. وفي ما يخص قطاع العدل، استعرض الوزير مجالات التعاون بين المملكتين، وأشار إلى تكثيف تبادل التجارب والخبرات بينهما في ميادين متعددة كتكوين القضاة والطب الشرعي والمؤسسات القضائية.
و قد حضر هذا اللقاء كذلك، سفير إسبانيا بالمغرب Ricardo Diez- Hochleitner Rodriguez .

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة

الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي- اللاتيني في زيارة لضريح المغفور له جلالة الملك محمد الخامس

الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان يستقبل الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي اللاتيني