أجرى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، يوم الجمعة 16 فبراير 2018 بمقر المجلس، مباحثات مع إدواردو فيرو رودريغيز، رئيس البرلمان البرتغالي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد يضم باتريسيا فونسيكا، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية البرتغالية-المغربية، وسيرجيو سوزا بينتو، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والجالية بالبرلمان البرتغالي.
خلال هذا اللقاء الذي حضره سعيد شبعتو، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-البرتغالية بمجلس النواب، وسفيرة البرتغال بالرباط، أشاد رئيس مجلس النواب بجودة العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع المستويات، وأكد على تقاسم كل من المغرب والبرتغال لنفس القيم الكونية وعلى عمق الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع الشعبين، لافتا إلى أهمية تعزيز التبادل الثقافي وتقريب الواقع المجتمعي بالبلدين. وعلى المستوى البرلماني، أعرب المالكي عن عزمه إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وأكد على أهمية إبرام اتفاقية للتعاون الثنائي تشكل إطارا للتشاور والحوار ولتعزيز تبادل التجارب والخبرات بين البرلمانيين من البلدين، وكذا إضفاء مزيد من الدينامية على عمل مجموعة الصداقة البرلمانية البرتغالية-المغربية.
من جهته، نوه رئيس البرلمان البرتغالي بمتانة العلاقات بين البلدين، وقال إن «الروابط التاريخية والثقافية قوية بين الشعبين وينبغي تقوية العلاقات أكثر»، مضيفا أن البلدين يواجهان نفس التحديات من قبيل التصدي للتغيرات المناخية، ومحاربة الإرهاب، والتنمية المستدامة. وشدد على أن البرتغال تولي أهمية كبيرة لبلدان الجوار الأوروبي وخاصة منطقة جنوب حوض المتوسط.
وأكد رودريغيز على أهمية تثمين المكتسبات والدفع أكثر بالعلاقات بين البلدين بصفة عامة وبين المؤسستين التشريعيتين بصفة خاصة، ووجه بالمناسبة دعوة للحبيب المالكي من أجل القيام بزيارة عمل للبرتغال وبحث سبل الارتقاء بالعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين إلى أفق أرحب من التعاون والتشاور.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

تقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر 2023

الأخ عبد الحميد جماهري يشارك في الندوة الوطنية المنظمة من طرف حزب التقدم و الاشتراكية

الكاتب الاول ينعي وفاة الاخ عبد اللطيف جبرو