عن جريدة الاتحاد الاشتراكي

أجرى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أول أمس الاثنين19 فبراير 2018 بمقر المجلس، مباحثات مع أدريان أونبيدجي، رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين، والذي يقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد هام.
خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير جمهورية البنين بالرباط، أشاد رئيس مجلس النواب بمتانة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين والشعبين، منوها بالتطور الديمقراطي الذي تعرفه البنين، وبانخراطها، كما المغرب، في عمليات حفظ السلم والأمن في بعض مناطق القارة الإفريقية تحت مظلة الأمم المتحدة. وأكد أن البلدين يلعبان دورا محوريا في محاربة الإرهاب ويساهمان بحيوية في استقرار القارة، كما أثنى في ذات السياق على موقف البنين الداعم للوحدة الترابية للمملكة.
وعلى المستوى البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لجودة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وأكد عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون والتقارب بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للبنين. وفي هذا الإطار، وقع مع نظيره بجمهورية البنين على اتفاقية للتعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين تشمل تبادل التجارب والخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في المحافل البرلمانية الدولية لما فيه خدمة المصالح المشتركة للبلدين.
من جهته، أكد رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين أن المغرب كبلد كبير له دور ريادي في بناء إفريقيا الموحدة وفي التنمية الاقتصادية للقارة، وهنأ بالمناسبة المغرب بمناسبة عودته للاتحاد الإفريقي وقال «إن المغرب الذي هو من البلدان المؤسسة للوحدة الإفريقية سيلعب دور المحرك للاتحاد الإفريقي». كما أعرب عن ترحيب البنين وتلقيها بإيجاب لطلب المغرب الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «سيدياو».
وكشف رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين عن قرب تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية البنين-المغرب، ودعا إلى تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، مثمنا تطور التجربة البرلمانية بمجلس النواب المغربي، ومستعرضا عددا من الأوراش الإصلاحية التي تعرفها الجمعية الوطنية لجمهورية البنين، سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الإداري والتقني.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .

الاتحاد الاشتراكي يحصل على عضوية أهم هياكل الأممية الاشتراكية: لجنة الأخلاقيات المسؤولة عن العضوية ولجنة المساواة

الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي- اللاتيني في زيارة لضريح المغفور له جلالة الملك محمد الخامس

الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان يستقبل الوفود المشاركة في الملتقى الأول للشباب الإفريقي اللاتيني