وزير التشغيل والإدماج المهني في زيارة للفيدرالية  : فاتحي: عبرنا عن مطالبنا وحسن نيتنا تجاه الحكومة الجديدة

استقبلت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، محمد يتيم وزير التشغيل والإدماج المهني، في إطار زياراته للمركزيات النقابية في أفق فتح الحوار الاجتماعي الذي ينطلق يومه الاثنين برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، حيث تم استقباله صباح يوم السبت 22 أبريل 2017 بالمقر المركزي للمنظمة بالدار البيضاء .
وعبر عبد الحميد فاتحي، الكاتب العام للمركزية النقابية للفيدرالية الديمقراطية للشغل عن تفاؤله من كون محمد يتيم وزير التشغيل، رجل نقابي بامتياز خبر المسألة النقابية من موقع القيادة النقابية، وبالتالي سيكون على اطلاع بالملفات النقابية و بالعلاقات الواجبة بين المركزيات النقابية والحكومة، وبالتالي ستكون هناك، دون شك، علاقات سلسة بين الطرفين.
وأضاف فاتحي في تصريح للجريدة عقب انتهاء لقائه مع وزير التشغيل:»عبرنا كفيدرالية عن انتظاراتنا من الحكومة الحالية، من خلال مجال التشريع الاجتماعي وضرورة إخراج قانون النقابات الذي نص عليه الفصل 8 من الدستور، بالإضافة إلى الحاجة الملحة لإعادة النظر في القوانين الانتخابية ومعالجة الاختلالات الواقعة بين الواقع في القطاع العام والواقع في القطاع الخاص، وتوفير كل ضمانات النزاهة والشفافية في القطاع الخاص ونسيان مهزلة الانتخابات المهنية 2005».
ويضيف الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل:» كما ناقشنا مع الوزير كل مطالبنا التي جاءت في المذكرة المرفوعة إلى الحكومة السابقة، والمتمثلة في التزام الحكومة الجديدة بضرورة تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011».
وشدد فاتحي في لقائه مع وزير التشغيل والإدماج المهني على ضرورة إعادة النظر في مدونة التشغيل بسبب الثغرات الكبرى التي تعتريها، وأن نزاعات الشغل يجب أن تكون في إطارات جهوية ومحلية تكون ذات فعالية في اللجن الإقليمية .
ومن بين النقط التي تم التطرق إليها، يقول عبد الحميد فاتحي الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، سلم الأجور وضرورة تحريكه و الزيادة فيه بالنسبة للشغيلة العاملة لتحسين دخلها، بعد الزيادات المتتالية في الأسعار و ضرب القدرة الشرائية للطبقة العاملة.
وحول موضوع التقاعد، قال عبد الحميد فاتحي:» عبرنا كمركزية نقابية، في لقائنا مع الوزير، عن ضرورة إصلاح التقاعد إصلاحا شاملا في إطار نظرة شمولية تستجيب لمطالب النقابات التي عبرت عنها سابقا».
وفي الأخير، سجل المكتب المركزي تجاوب الوزير مع التصور الفيدرالي بخصوص عدة قضايا، واعتبر أن هذا اللقاء أولي وسوف تتلوه لقاءات أكثر فعالية ومنتجة وقارة وممأسسة للحوار الاجتماعي، كما عبر المكتب المركزي عن حسن نية الفيدرالية الديمقراطية للشغل تجاه الحكومة الجديدة من أجل بناء علاقات سليمة بين الأطراف النقابية والحكومة .