عن جريدة الاتحاد الاشتراكي

تعهدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، بدعم الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في وضع الحق الدستوري بالولوج إلى المعلومة، موضع التنفيذ، وذلك بموجب اتفاق تعاون تم التوقيع عليه، أول أمس الاثنين، بين الطرفين بباريس.
وينص الاتفاق الذي وقعه الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، والمديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، على الخصوص، بإعداد برامج للتحسيس والتكوين، ومواكبة تنفيذ هذا الحق، وذلك بالاستناد إلى الخبرة التقنية لهذه المنظمة.
وسيعمل الطرفان أيضا بموجب الاتفاق في إطار التعاون المشترك والمتشاور بشأنه من أجل التخليد السنوي لليوم الدولي للولوج إلى المعلومة (28 شتنبر).
وستصاحب اليونسكو أيضا الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، في مجال تطوير نظام للإدارة الالكترونية، يستلهم من أفضل الممارسات المعتمدة، بتعاون مع المؤسسات الأممية المتخصصة.
من جهة أخرى ستقوم اليونسكو بطلب من الوزارة بتشخيص لوضعية الاتصال المؤسساتي، انسجاما مع هدف التنمية المستدامة وخدمة المجتمع.
كما اتفقت اليونسكو والوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، على تعزيز شراكاتهما مع المركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري (كافراد)، بالنظر إلى الأولوية التي يوليها المغرب لإفريقيا والعلاقات التاريخية بين اليونسكو و(كافراد)، خاصة وان الوزير المغربي يتولى رئاسة المجلس الإداري للمركز والمنتدى السنوي لوزراء الوظيفة العمومية بإفريقيا.
وأبرزت ايرينا بوكوفا في كلمة بالمناسبة التعاون الممتاز بين المغرب واليونسكو، مسلطة الضوء على الإمكانية التي يوفرها دستور 2011 من أجل الولوج المتساوي للمعلومة.
وأبرزت طموح المغرب للنهوض بمجتمع المعرفة، مشيدة بجهود جلالة الملك محمد السادس الذي يولي أهمية للاندماج الاجتماعي للمواطنين.
من جهته نوه بنعبد القادر بالتعاون المتين الذي يجمع بين المغرب واليونسكو، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يشكل قيمة مضافة بالنسبة للمملكة التي تريد كسب رهان الحكامة الجيدة والحكومة المفتوحة.
وذكر الوزير بالإصلاحات التي نهجها المغرب في عدد من المجالات، مبرزا أهمية مصاحبة اليونسكو لهذا المسلسل وخاصة جهود عصرنة الإدارة العمومية.
يذكر أن الوزير شارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام ال39 لليونسكو الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 14 نونبر، بمشاركة 195 دولة عضو بالمنظمة، من بينها المغرب.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول يحضر اللقاء التواصلي الأول لنقيب المحامين بالرباط

تقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 دجنبر 2023

الأخ عبد الحميد جماهري يشارك في الندوة الوطنية المنظمة من طرف حزب التقدم و الاشتراكية

الكاتب الاول ينعي وفاة الاخ عبد اللطيف جبرو