اعترف عزيز الرباح في أول جلسة شفوية عامة بعد افتتاح آخر دورة في الزمن التشريعي الحالي، المنعقدة بالغرفة الاولى يوم 13 اكتوبر 2015 ، بأن هناك مشاكل معقدة يعرفها قطاعه، وأن الحلول الممكنة سطرتها وزارته وفتحت الحوار بشأنها دون أن يحدد في أجوبته إمكانية إنجازها.
وخصصت جلسة الشفوية العامة لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، في مدة زمنية لم تتجاوز ستين دقيقة، لم تستطع احتواء حجم المشاكل التي طرحها النواب اللذين وجدوا أنفسهم أمام أجوبة منحصرة في لغة دراسة المشاريع ووضعها قيد التمحيص والفحص، في مخططات يبدو أن الوقت لم يحن بعد لإنزالها على أرض الواقع، في الوقت الذي لم يبق فيه للحكومة عمرا يذكر.
وفي سؤاله باسم الفريق الاشتراكي، ذكر النائب الاشتراكي محمد ملال وزير النقل والتجهيز بما تعهدت به الحكومة خلال الجلسة الشفوية التي عقدها مجلس النواب بتاريخ 14/10/2014، بالعمل على توقيع اتفاقات شراكة مع الشركاء المسؤولين عن المحاور الطرقية الخاصة بإقليمي أسفي والصويرة، وتساءل النائب الاشتراكي محمد ملال عن الاجراءات التي ستتخذها الوزارة المعنية لتنفيذ هذا التعهد الحكومي، مذكرا الوزير بالتزامات الوزارة مع اقليم الصويرة من خلال أجوبة عزيز الرباح عن اسئلة شفوية وكتابية ونقاشات دائرة في اللجنة المختصة، وكذلك في نتائج اللقاء الذي نظم بالصويرة مع بداية هذه السنة والذي جمع مصالح الوزارة مع السلطات المعنية والمنتخبين بالإقليم .
وفي جوابه قال الرباح إن وزارته لازالت عند تعهداتها، معترفا أن هناك تأخرا سببه الدراسات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بشركاء، وهذا الأمر-يقول الرباح- حاصل في مختلف المناطق ، أما بخصوص الصويرة-يضيف- فإنها تحتاج إلى عناية خاصة ولذلك تم الاتفاق مع عامل المنطقة أن يكون هناك برنامج خماسي للصويرة، وكذلك آسفي.
وأكد الرباح أن وزارته عينت مديرا جديدا لتسريع بالتزامات الحكومة. كما اعترف الوزير بتآكل شبكة الطرق المؤدية الى الصويرة وأنها تحتاج عناية خاصة .
وفي تعقيبه ذكر محمد ملال باسم الفريق الاشتراكي بلائحة تعهدات عزيز الرباح باسم قطاعه الحكومي التي قدمها للفريق ، منها :
1 تزويد المصالح الإقليمية بالآليات و الموارد البشرية الكافية للتدخل في حالة الفيضانات والتزام الوزير بمضاعفة هذا العدد . وقال ملال أن ما تتوفر عليه المديرية الإقليمية هو آلية واحدة وثلاث تقنين، وسبعة وخمسين جماعة، تجمعها-صعوبة التضاريس و500 الف نسمة في مساحة 6300 كيلومتر مربع.
2 تعبيد الطريق الإقليمية 2214 الرابطة بين جماعة الزاوية سيدي غانم بسيدي الجزولي وأكثر على طول 34 كيلومتر
3 تعبيد الطريق الإقليمية الرابطة جماعة أسايس و الطريق الوطنية رقم 8 مرورا بإقليم شيشة على طول 38 كيلومتر.
4 إنشاء قنطرة على وادي إسكان بجماعة آيت عيسى ءاحاحان و التي سفك العزلة عن خمس جماعات،
5 تهيئة المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية 2220 و جماعة بيزضاض و الطريق الإقليمية 2225 و جماعة سيدي الجزولي مرورا بسيدي غانم و الزاوية.
6 إصلاح الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية 2214 والطريق الإقليمية رقم 2220.
7 إنجاز الشطر الثاني من أشغال تهيئة الطريق
الإقليمية الرابط بين جماعة سيدي العروسي بإقليم الصويرة و اثنين الغياب بإقليم اسفي .
8 إنجاز قنطرة عند واد تنسيق قرب مركز جماعة سيدي العروسي .
9 توسيع القنطرة المتواجدة بمركز بلدية تمر على الطريق الوطنية أكادير ، الصويرة.
10 توسيع الطريق الإقليمية الغزوة.
ناهيك عن الطريق الرابطة بين براكة الراضي و سيدي العروسي-مسكالة بيزضاض-سميمو آيت داود -الموارية الكريمات- تفتاشت سيدي العروسي -سيدي أحمد امبارك – آيت عيسى احاحان، و الأضرار التي تلحقها المقالع بالبنيات الطرقية بالإقليم خاصة على صعيد جماعتين المخاليف و سيدي العروسي. وأخيرا تعهد الوزارة بإعادة تشغيل الخط الجوي بين الصويرة و باريس.
وأكد محمد ملال أن ساكنة الإقليم تنتظر هذه المشاريع وأن السؤال مازال قائما لتحديد زمن إنجازها لكي لا تظل مجرد وعود في الزمن الحكومي المتبقي .

وفي جوابه طلب عزيز الرباح من عضو الفريق الاشتراكي مده بخريطة الطرق التي ذكر الحكومة بها من أجل المتابعة .
بديعة الراضي

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انتخاب الاخ سعيد بعزيز رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط