الأخوات والإخوة
مناضلات ومناضلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
يطيب لي بعد نهاية أشغال المؤتمر الحادي عشر لحزبنا: الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه المحطة التنظيمية، التي ترقى لاعتبارها لحظة تأسيسية لمجموعة من المسلكيات والديناميات والتعاقدات التي ستؤطر المرحلة المقبلة، لكي تجعلها تعبيرا ممتدا لشعار المؤتمر: وفاء، التزام، انفتاح.
وهذا الشكر هو عرفان لكل الاتحاديات والاتحاديين في المكتب السياسي والمجلس الوطني السابقين الذين دبروا المرحلة بذكاء جماعي ونكران للذات، وسعي للمصلحتين الوطنية أولا والحزبية لاحقا.
وهو عرفان ومحبة موصولة لكل أعضاء الحزب وعضواته في الفروع والأقاليم والجهات والمنظمات الموازية، ممن آمنوا بالحزب ومؤسساته وقياداته، وهم من يعود لهم الفضل سواء في النجاحات الانتخابية، أو في إرساء محطة المؤتمر الحادي عشر على بر الأمان.
وهي مناسبة كذلك لشكر الأخوات والإخوة في اللجنة التحضيرية واللجن المنبثقة عنها، وفي لجنة التأهيل وسائر اللجن التي كانت مكلفة بالأمور اللوجيستية والتدبيرية، فلولاهم لما كتب لهذا المؤتمر النجاح، خصوصا أنها أول تجربة في المزاوجة بين المنصة المركزية الحضورية والمنصات الجهوية عن بعد، فلهم خالص التحايا، وليتقبلوا اعتذاري نيابة عن الجميع عن أي تصرف غير مقبول ولكنه غير مقصود في حقهم.
أيتها الأخوات، أيها الإخوة:
إن تجديدكم الثقة في شخصي المتواضع يكتسي عندي دلالات كبرى، تجعل هذا التكليف عبئا ثقيلا، لا أخفي أني أحتاج لكم جميعا، حتى نعبر هذه المرحلة بتحقيق كل الأهداف التي سطرناها جميعا.
وتجديد الثقة هذا، هو تصويت على المرحلة السابقة، وإقرار ضمني بما تحقق، ولذلك اسمحوا لي أن أبعث بتحية خالصة لكل أخواتكم وإخوانكم في المكتب السياسي السابق، الذين رافقوني خلالها، وكانوا خير سند ومعين، سواء بالنقد البناء، أو الاقتراح المنتج، أو الاعتراض النبيل، أو الاختلاف الإيجابي، الذي تحركه نوايا طيبة لجعل الحزب أكثر قوة وتماسكا.
غير أنه لا يجب أن نستغرق كثيرا في الارتياح، بل علينا أن نستخلص الدروس والعبر، حتى تكون الاستمرارية قرينة التطوير، ويكون التراكم على قاعدة التجديد والانفتاح المستمرين.
أيتها الأخوات والإخوة:
إن من بين القضايا التي يجب أن نطويها، وأن نجعلها من الماضي هي اعتبار أن جهة اتحادية ما فازت، وجهة أخرى انهزمت، فمثل هذا الانتشاء المَرَضي ليس من قيم الاتحاد الاشتراكي وتراثه ومبادئه.
ليس ثمة منهزم أومنتصر بين الاتحاديين، بل ثمة منتصر واحد هو الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
لقد كنت حريصا على أن يكون المؤتمر محطة لاستئناف سيرورة المصالحة الاتحادية التي أطلقناها منذ تولينا أمانة الكتابة الأولى، ويمكن أن يشهد الأخوات والإخوة في اللجنة التحضيرية على إصراري أن تقبل كل الترشيحات بغض النظر عن استيفائها للشروط المطلوبة، وإصراري كذلك على اعتبار كل المرشحين هم مؤتمرون بالصفة، سعيا إلى أن يكون المؤتمر فضاء للتناظر والنقاش والجدل الخلاق، وكذا صلة الرحم بين أخوات وإخوة فرقت بينهم تقديرات سياسية أعتبرها عابرة.
ولذلك أعتبر أن ورش المصالحة مازال مفتوحا، والواجب أن يظل كذلك، وأبواب الاتحاد الاشتراكي لن تقفل ما دمت كاتبا أول للحزب في وجه أي اتحادية أو اتحادي، مهما بلغت الخصومات، واشتدت الملاسنات، ليقيني أن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا، ولا يمكن لحزب أن ينجح في الانفتاح إذا أغلق أبوابه في وجه بناته وأبنائه، ولذلك أقول: هذه يدي، ممدودة للجميع.
وقبل الختام، لا أنسى توجيه تحية خاصة لنساء ورجال الإعلام الوطني الذين غطوا مؤتمرنا، ونعتذر كذلك لهم إن لمسوا منا تقصيرا غير مقصود، ولقد كنا حريصين على فتح المؤتمر في وجه الصحافة لإيماننا بدورها في الإخبار والنقد والتوعية، ويحدث أحيانا أن يقع سوء تفاهم بين السياسي والإعلامي، مما يقتضي أن نؤسس لتقاليد وأعراف في العلاقة البينية بينهما، فيعطي السياسي الأسبقية لحسن الظن، ويتفهم الإعلامي إكراهات السياسي.
أيتها الأخوات، أيها الإخوة.
تنتظر بلدنا مجموعة من التحديات الداخلية والخارجية التي يجب أن تجعلنا أكثر انتباها وتيقظا، فنحن حزب وطني قبل أن نكون حزبا ديموقراطيا اجتماعيا، وبهذه الهوية المتعددة نزاوج بين الدفاع عن الوحدة الترابية والوطنية للبلد، ومصالحه الكبرى، ونواجه المؤامرات الخارجية بنكران للذات، وفي الآن نفسه ندافع عن خياراتنا في قضايا الحقوق والحريات، والعدالة الاجتماعية والمجالية دون ابتزاز ودون تنازلات كذلك.
وبفضل الروح التي أبنتم عنها خلال المؤتمر سنرافق فريقينا البرلمانيين في المعارضة، وسنقف في وجه كل محاولات الهيمنة وتبخيس دور المعارضة، ومحاولة السطو على الصلاحيات الدستورية لها، وسنرافق كذلك منتخبينا ومنتخباتنا في الجماعات الترابية من أجل تفعيل أمثل لخيار الانفتاح على المجتمع وقضاياه.
وبهذه الروح كذلك سنرافق أجهزتنا الحزبية من أجل تطويرها لجعلها أكثر فاعلية وأكثر ترجمة لمقاربة النوع الاجتماعي وأكثر احتضانا لكل الطاقات المؤمنة بالخيار الاشتراكي الديموقراطي الاجتماعي.
عاش الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية موحدا وقويا.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الفريق الاشتراكي يسائل وزير الداخلية حول تخريب الرعاة الرحل لمصادر عيش السكان المحليين باقليم تزنيت

 فرع الحزب بأكدال الرياض ينظم ندوة حول «الدولة الاجتماعية الآفاق والتحديات»

حتى  لا تتحول مجالس الحكامة الى آلية للتحكم

الكاتب الأول يستقبل وفد يضم قيادات بالحزب الاشتراكي الألماني وبرلمانيين ومسؤولين بمؤسسة فريديريش ايبيرت .