وجه رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية عبد الرحيم شهيد سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التجهيز والماء في الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية، يوم الاثنين 16 أكتوبر الجاري، حول تأهيل البنيات التحتية بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز.
وأكد رئيس الفريق أنه بعد مخلفات الزلزال الذي شهدته البلاد، يوم 8 شتنبر 2023، والذي خلف خسائر مادية وبشرية في مجموعة من أقاليم المملكة، أعطى جلالة الملك توجيهاته السامية لتسهيل فك العزلة عن المناطق المتضررة وإطلاق برنامج استعجالي لإعادة إيواء المتضررين، والتكفل باليتامى وبالأشخاص بدون مأوى، ومنح مساعدات مالية استعجالية للمتضررين، وفتح حساب خاص لتلقى المساهمات التطوعية التضامنية للمواطنين والهيئات الخاصة والعمومية.
وأضاف أنه تم إحداث لجنة بين وزارية مكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، التي وضعت برنامجا مخصصا لذلك سيمتد للفترة ما بين سنتي 2024 و2028 بغلاف مالي إجمالي قدره 120 مليار درهم على دعامتين أساسيتين: الدعامة الأولى ترتبط بإعادة بناء وتأهيل البنيات التحتية المتضررة بغلاف مالي قدره 22 مليار درهم، والدعامة الثانية تتعلق بتنفيذ مخطط تنموي مندمج بالمناطق المتضررة بكلفة مالية تبلغ 98 مليار.
وأبرز رئيس الفريق أنه ومن ضمن المحاور التي يشملها هذا البرنامج إعادة تأهيل البنيات التحتية، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية خاصة في المناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، وبالأخص البنيات والتجهيزات الطرقية، وإعادة بناء أو إصلاح التجهيزات المتعلقة بالتزود بالماء الشروب.
وعلى هذه الأسس ساءل رئيس الفريق، الوزير ، عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة  لتأهيل البنيات التحتية الطرقية وفك العزلة عن المناطق المتضررة من زلزال الحوز، وعن الآجال الزمنية لاستئناف حركية التنقل بشكل طبيعي وتمكين الساكنة من الماء الصالح للشرب.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي

انتخاب الاخ سعيد بعزيز رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

انعقاد المؤتمر الثامن لإقليم الرباط