يعتبر احمد اشبايك وكيل لائحة الدائرة التشريعية بالرحامنة ، أن منطقة الرحامنة ، تحتل « موقعا استراتيجيا في الخريطة الجغرافية لجهة مراكش – اسفي، حيث تربط بين الشمال والجنوب والغرب والشرق المغربي، تزخر بمؤهلات طبيعية ومنجمية ، كما تتوفر على العنصر البشري المؤهل ، وخصوصا منهم الشباب الحاصل على شواهد عليا في كل التخصصات ، إلا أنه مع كامل الأسف يعيش الإقليم تهميشا على جميع المستويات بسبب غياب ممثلين حقيقيين للساكنة ، مما انعكس سلبا على أوضاعه المعيشية ، مما استفحلت معه ظواهر الإجرام ، ورغم ما بدل في السنوات الأخيرة من مجهودات ، إلا انه لا زالت لم ترقى إلى المستوى الذي تتطلع له الساكنة . وتجدر الإشارة إلى أن بالمنطقة اكبر منجم للفوسفاط ، ومع ذلك لم يفتح باب التشغيل لكثير من المعطلين ذوي الشواهد والدبلومات العليا ، كما أن الإقليم يتسم بالطابع القروي ، وأغلب الأنشطة به فلاحية ورعوية ، وفي غياب الدعم والتأطير ظل الفلاح يعتمد على فلاحة تقليدية مرتبطة بتساقط الأمطار .
وإيمانا بهذه الوضعية المتأزمة ، وجدنا نفسنا متسلحين بالعزيمة والإرادة ورافعنا شعار التحدي لمواجهة كل الإشكالات ، واضعين برنامجا طموحا لانقاد المواطن الرحماني من آفة الفقر والتهميش ، وذلك انطلاقا من أن حكومة بنكيران التي جاءت بعد دستور 2011 ، ورغم ما خوله لها من صلاحيات فهي لم تزد الأوضاع إلا تأزما وأجهزت على المكتسبات ، وارتفعت الأسعار وتراجع النمو وتفاقمت المديونية ، وتقلصت الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية « .
يعتبر الأستاذ أحمد اشبايك من شخصيات إقليم الرحامنة التي راكمت تجربة وخبرة في مختلف المجالات المتعلقة بتدبير الشأن العام ،حاصل على: دبلوم السلك الأول، شعبة الأدب العربي، بجامعة محمد الخامس، بالرباط، سنة 1981، وبخصوص مساره المهني ، فهو أستاذ للتعليم الثانوي الإعدادي منذ سنة 1981 إلى غاية الآن ببنجرير،مستشار بلدي ما بين 2003 إلى 2009 ببلدية بنجرير. كما أنه يعتبر فاعلا جمعويا وإعلاميا بالإقليم.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

الفدرالية الديمقراطية للشغل تحتفل بالعيد الأممي فاتح ماي بطعم الاحتجاج

 إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب: الحكومة تخلط بين الحوار والمقايضة ولا تميز بين الزيادة العامة في الأجور وإصلاح نظام التقاعد!

الكاتب الأول في المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش آسفي .. حصيلة الحكومة: تحقيق أرقام قياسية خطيرة في البطالة والهشاشة 

الكاتب الأول الأستاذ إدريس لشكر يترأس المجلس الجهوي الموسع بجهة مراكش -أسفي