• ضياع المحاصيل الزراعية بمنطقة ريصانة الشمالية والجنوبية بإقليم العرائش

• انعكاس التأخر في فتح الداخليات ودور الفتاة والطالبة على نسب الهدر المدرسي

 

وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول ضياع المحاصيل الزراعية بمنطقة ريصانة الشمالية والجنوبية بإقليم العرائش.
وأشار الفريق الاشتراكي، في ذات السؤال، إلى أن فلاحي منطقة ريصانة الشمالية والجنوبية بإقليم العرائش استفاقوا على وقع ضياع محاصيلهم الزراعية لنبتة الشمندر بعد موسم فلاحي صعب جراء استمرار تداعيات فيروس كورونا وتوالي سنوات الجفاف  .
وأوضح الفريق الاشتراكي أن أسباب هذه الوضعية لا تزال مجهولة لدى فلاحي المنطقة، مما زاد من معاناتهم وأثقل كاهلهم، الأمر الذي يتطلب إحصاء الأضرار وإنجاز خبرة تقنية حول الموضوع، خاصة في ظل استعمال الفلاحين لأسمدة ومبيدات جديدة، فضلا عن تعويض المتضررين  .
وعلى هذا الأساس، طالب الفريق الاشتراكي الوزير عزيز أخنوش بتوضيح الأسباب الكامنة وراء ضياع المحاصيل الزراعية للشمندر السكري بإقليم العرائش، كما ساءله عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها في الأفق لتعويض الفلاحين.
ومن جهتها وجهت النائبة البرلمانية حنان رحاب عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حول انعكاس التأخر في فتح الداخليات ودور الفتاة والطالبة على نسب الهدر المدرسي.
وسجلت عضو الفريق الاشتراكي، في ذات السؤال، أن محاربة الهدر المدرسي يعد رهانا، لاسيما بالعالم القروي، ضمن أولوية الأولويات لدى الدولة، إلا أن التأخر في فتح الداخليات على مستوى بعض الأقاليم، كما هو الحال بإقليم الحسيمة، يساهم في ارتفاع مؤشر هذا الهدر لاسيما في صفوف الإناث.
إلى ذلك أشارت النائبة حنان رحاب إلى أن  دور الطالبة والفتاة لم تسلم من نفس التأخر، زد عليه الارتفاع الملحوظ في رسوم الإقامة، الأمر الذي يثقل كاهل أسرهن المعوزة والفقيرة ويشجعهن على الانقطاع الدراسي.
وعلى هذا الأساس، طالبت النائبة حنان رحاب الوزير سعيد أمزازي بتوضيح الإجراءات التي ستتخذها وزارته لفتح الداخليات ودور الفتاة والطالبة مع انطلاق الموسم الدراسي بإقليم الحسيمة، كما ساءلته عن الحلول لتخفيض رسوم الإقامة بدور الفتاة والطالبة.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

انتخاب الاخ سعيد بعزيز رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

النائبة مجيدة شهيد تسائل الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول خلفيات وقف الدعم المالي المباشر عن بعض الأسر القاطنة بإقليم زاكورة.

الفريق الاشتراكي يسائل وزير الداخلية حول تخريب الرعاة الرحل لمصادر عيش السكان المحليين باقليم تزنيت

نواب البرلمان المغربي يسقطون مقترحات تعديلات البرلمانيين الجزائريين