الفريق ساءل الحكومة حول وضعية الأئمة في ظل جائحة كورونا، وارتفاع أسعار الخضر والفواكه بتطوان والمدن المجاورة، ووضعية حرفيي قطاع الجلد بدار الصانع بالرباط

قدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب مقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم المادة 8 من القانون رقم 10.03 المتعلق بالولوجيات، موضحا بخصوص تقديمه لهذا المشروع، أن معاناة الأشخاص في وضعية إعاقة في الولوج لمختلف الإدارات والمرافق العمومية وشبه العمومية، تبقى من ضمن أهم الإشكالات التي تواجههم في حياتهم اليومية بالرغم من تنصيص القانون 10.03 المتعلق بالولوجيات، على ذلك.
وأكد الفريق الاشتراكي في هذا الإطار على ضرورة توفر كل البنايات العمومية والخاصة والطرقات والفضاءات الخارجية ووسائل النقل العمومية على ولوجيات تحترم حق ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إليها بسهولة.
وأشار الفريق الاشتراكي، إلى أنه بعد مرور 18 سنة على صدور القانون أعلاه، واقع الممارسة يظهر افتقار البنايات والفضاءات العمومية إلى الولوجيات، حتى وإن وجدت، فإنها لا تستجيب للمعايير المتعارف عليها، وهو ما يعد انتهاكا لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وعقبة تمنعهم من التمتع بحقوقهم على غرار كافة المواطنين.
وأبرز الفريق الاشتراكي على أن الأماكن المخصصة لوقوف السيارات والدراجات لنموذج حي لمدى غياب الاهتمام بهذه الفئة، خاصة في شوارع المدن الكبرى وأزقتها التي تعرف الأماكن المخصصة لوقوف السيارات بها غيابا تاما لأي مناطق مخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة كما هو شأن عدد من الدول المجاورة.
كما وجه النائب البرلماني سعيد بعزيز، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا شفويا آنيا إلى أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول وضعية الأئمة والقيمين الدينيين في ظل جائحة كورونا.
وأوضح النائب أن التداعيات السلبية لتفشي جائحة فيروس كورونا ـ كوفيد 19، أثرت سلبا على العديد من الفئات، وتدخلت الدولة للتخفيف من معاناتها عبر تمكينها من الدعم، باستثناء وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي لم تتدخل لفائدة فئة الأئمة والقيمين الدينيين، الموجودين حاليا في حالة يرثى لها.
وأشار النائب بعزيز إلى أن وضعية هذه الفئة في الوقت العادي، يكون الرد بشأنها أنها في تحسن، لكن في ظل الجائحة، وتوقف «الشرط» في معظم المناطق، والاقتصار على المنحة المتواضعة جدا التي يتوصلون بها، جعلهم يعيشون في أوضاع مزرية.
وأضاف عضو الفريق الاشتراكي أن هذه الفئة في حاجة ماسة إلى تدخل الوزارة، من أجل تمكينها من دعم استثنائي خلال هذه الجائحة، لاسيما أنها عنصر أساسي في الحياة الروحية للمواطنات والمواطنين، وموجه حقيقي في التعريف بخطورة الفيروس، واحترام التدابير والإجراءات الاحترازية لتفادي انتشاره، معتبرا في الوقت ذاته بأنه من الواجب أن يكونوا في أحسن وضع، أو على الأقل في نفس المستوى الاجتماعي للمنطقة التي يتواجدون بها، وليس أضعف الأشخاص اجتماعيا في الحي أو الدوار أو المدشر.
وطالب النائب سعيد بعزيز الوزير أحمد التوفيق بتوضيح الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة من أجل تحسين وضعية الأئمة والقيمين الدينيين، كما ساءله عن أسباب تأخر الوزارة عن تقديم دعم استثنائي لهذه الفئة خلال زمن الجائحة والإجراءات التي ستتخذ من أجل تمكينهم من ذلك.
ومن جانبه وجه النائب البرلماني محمد الملاحي، سؤالا كتابيا إلى مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، حول ارتفاع أسعار الخضر والفواكه بتطوان والمدن المجاورة. ونبه إلى أن ” ارتفاع أسعار الخضر والفواكه أثار موجة غضب عارمة في صفوف ساكنة مدينة تطوان والمدن المجاورة، بعدما تفاجؤوا بالزيادة في أثمنتها خاصة أثمنة البصل والطماطم باعتبارهما الأكثر استهلاكا في رمضان .
وأكد النائب الملاحي أن وفرة العرض دون وضع برنامج لمراقبة وضعية التموين واستقرار الأسعار قبيل وخلال شهر رمضان المبارك، بالأسواق العمومية والخاصة، سيضاعف من الأزمة الاقتصادية للمواطنات والمواطنين وسيشجع المضاربات التجارية، مطالبا الوزير مولاي حفيظ العلمي بتوضيح الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لاستقرار أسعار الخضر والفواكه بتطوان والمدن المجاورة.
ومن جهته وجه شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى نادية فتاح، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي حول وضعية حرفيي قطاع الجلد بدار الصانع بالرباط، أكد فيه أن ” جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على قطاع الصناعة التقليدية (قطاع الجلد نموذجا) حيث تشكل مورد رزق لمجموعة من الأسر المعوزة، كما هو الحال بالنسبة لحرفيي قطاع الجلد بدار الصانع بالرباط ” .
وأشار رئيس الفريق في مراسلته إلى أن حجم الضرر، الذي لحق هذه الفئة، لاسيما بعد إقصائها من دعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في مرحلة الحجر الصحي، واستمرار التدابير الاحترازية، زاد من الصعوبات الكبيرة ذات الطابع السوسيو اقتصادي التي تواجههم، مطالبا الوزيرة نادية فتاح بتوضيح الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للتخفيف من الصعوبات والإكراهات التي تواجه حرفيي قطاع الجلد بدار الصانع بالرباط.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

النائبة مجيدة شهيد تسائل الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول خلفيات وقف الدعم المالي المباشر عن بعض الأسر القاطنة بإقليم زاكورة.

الفريق الاشتراكي يسائل وزير الداخلية حول تخريب الرعاة الرحل لمصادر عيش السكان المحليين باقليم تزنيت

نواب البرلمان المغربي يسقطون مقترحات تعديلات البرلمانيين الجزائريين

الأخت خدوج السلاسي ضمن وفد برلماني بمقر الامم المتحدة بنيويورك