وجه النائب سعيد انميلي، سؤالا شفويا آنيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول مآل ملف هيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي من ملحقين تربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد، وفصل ملفهم عن ملف الإدارة التربوية.
وأبرز النائب الاشتراكي، في السؤال ذاته، متابعة الفريق لمخرجات الاتفاق المرحلي بين الوزارة والنقابات التعليمية ذات التمثيلية، وما حظي به من دعم وازن لرئيس الحكومة، بتسوية ملفات مطلبية ظلت عالقة لعقود، مثمنا عاليا قرار إدماج الأطر المزاولين من أطر الادارة التربوية ما قبل إحداث مسلك الادارة التربوية سنة 2015 في إطار متصرف تربوي.لكن في المقابل استغرب النائب الاشتراكي انميلي، عدم إدراج ملف الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد ضمن الاتفاق المرحلي الموقع يوم 18 يناير 2022، بدمج ملفهم مع ملف الإدارة التربوية وحله في شموليته لكونهم جزءا لا يتجزأ منه، بتغيير الإطار من “ملحق إداري أو تربوي” إلى متصرف تربوي أو ممون كل حسب رغبته وبمرسوم استثنائي ملحق يكفل مصالح الملحقين إداريا وماليا، ويفتح أفق الترقي للدرجة الممتازة إسوة بباقي الفئات، وفتح باب المشاركة في مباريات التفتيش والتوجيه والتخطيط التربويين.
وعلى هذا الأساس ، تساءل النائب الاشتراكي انميلي عن سبب إقصاء ملف ومطالب هذه الفئة، وعدم حله مع ملف الإدارة التربوية باعتباره جزءا منها على الرغم من الدور الفعال الذي تقوم به بإنجاحها لجميع عمليات العمل الإداري سواء محليا داخل إدارات المؤسسات التعليمية والمديريات الإقليمية، أو جهويا على مستوى الأكاديميات وحتى وطنيا على صعيد الوزارة.كما وجه النائب الاشتراكي سعيد انميلي سؤالا شفويا آنيا آخر، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول دعم المواد العلفية للفلاحين.
وسجل النائب الاشتراكي أن الحكومة أطلقت مجموعة من المبادرات لدعم عدد من القطاعات التي تضررت بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، كما هو الحال بالنسبة لمهنيي قطاع النقل الطرقي. غير أن استثناء فئة الفلاحين من دعم بعض المواد العلفية التي عرفت ارتفاعا مهولا في الشهور الأخيرة، سيزيد من تضررهم لاسيما مع تأخر التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف.
وعلى هذا الاساس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لدعم بعض المواد العلفية لفائدة الفلاحين.

تعليقات الزوار ( 0 )

مواضيع ذات صلة

وفد عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يشارك النسخة الثانية من المنتدى الدولي للبرلمانيين الشباب الاشتراكيين والديمقراطيين الاجتماعيين بكولومبيا

الكاتب الأول إدريس لشكر: ضرورة نهضة حقيقية لمنظومة التربية والتكوين لتنزيل الإصلاحات وتفعيل القانون الإطار

عبد الرحيم شهيد : الحكومة الحالية ذات التوجه الليبرالي ليس لها نفس سياسي ديمقراطي

الكاتب الأول في المؤتمر الإقليمي الرابع للحزب بزاكورة:نحن في حاجة إلى أن نحافظ على وحدتنا، وبلادنا كما يشاهد الجميع قدمت دروسا لجيراننا